مثير.. هذه هي أكثر الدول تطبيقا لتعاليم الإسلام بالعالم
https://al3omk.com/72661.html

مثير.. هذه هي أكثر الدول تطبيقا لتعاليم الإسلام بالعالم

في دراسة بحثية أنجزها باحثان من جامعة “جورج واشنطن” الأمريكية، عن أكثر الدول تطبق الدين الإسلامي في العالم، أظهرت نتائجها عن معطيات “صادمة” بخصوص الدول التي تحترم الإسلام وتطبق تعاليمه.

المفاجأة كانت بتصدر دولة نيوزيلندا ترتيب الدول الأكثر تطبيقا للدين الإسلامي في العالم، تلتها دولة لكسومبورغ، ثم إيرلندا ثالثة، واحتلت إسلاندا وفنلدا والدنمارك وكندا وبريطانيا وأستراليا وهولاندا، الرتبة من 4 إلى 10 على التوالي، فيما احتلت الدول العربية مراتب متأخرة جدا في جدول الدراسة.

الدراسة التي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها باللغة الإنجليزية، أعدها الباحثان حسين عسكري وشهرزاد رحمان، أظهرت أن أول دولة إسلامية احتلت الرتبة 38 عالميا في تطبيق تعاليم الإسلام، وهي ماليزيا، من أصل 208 دولة.

وعلى المستوى العربي، احتلت دولة الكويت المرتبة الأولى بالوطن العربي وجاءت في المرتبة 48 عالميا، تليها البحرين في الرتبة 64 عالميا، ثم الإمارات 66، والمغرب 119، فيما احتلت السعودية الرتبة 131، ومصر 135، ثم إيران 163.

ومن أبرز المعايير التي اعتمدها الباحثان في دراستهما، كان هو قياس انعكاس القيم الدينية على سلوك الناس ومعاملاتهم اليومية، فيما لم تعتمد على مدى تطبيق العبادة باعتبارها تبقى بين العبد وربه ولا يستطيع قياسه إلا الله.

وكنموذج لهذه المعايير، احتلت اليابان الرتبة 29 عالميا نظرا لكونها تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادس ابتدائي اسمها “طريق إلى الأخلاق” يتعلم فيها التلاميذ الأخلاق والتعامل مع الآخرين، ولا يوجد رسوب من أولى ابتدائي إلى ثالث ابتدائي، لأن الهدف هو التربية وغرس المفاهيم والقيم الاجتماعية وبناء الشخصية، وليس فقط التعليم والتلقين، حسب الدراسة.

كما أن اليبانيون بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم، فليس لديهم خدم بالمنازل لتربية أبنائهم، إذ إن ثقافتهم المجتمعية تعتبر أن الأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد.

وفيما يلي ترتيب الدول حسب الدراسة: