أخبار الساعة، مجتمع

نقابة تدعو مديرية التعليم بالرباط بالتراجع عن “تهديد” مرتفقيها بإجبارهم على أخذ اللقاح

دعت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي بالرباط، إلى “وجوب احترام المقتضيات القانونية والحقوقية السارية سواء الدستورية أو الصادرة عن منظمة الصحة العالمية المُلزِمة بمبدأ اختيارية التلقيح. والسهر على احترام مبادئ الحرية والحق والقانون وصون كرامة اسرة التعليم والمتمدرسين والمرتفقين”.

تأتي دعوتها هذه بالقول إن المكتب الإقليمي للجامعة “توصل بمجموعة من الشكايات المرتبطة بالضغوط والمضايقات التي يتعرض لها أعضاء أسرة التعليم والتلاميذ والطلبة والأعوان وعموم مرتفقي المؤسسات التعليمية والمصالح التابعة لوزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي بالمديرية الإقليمية للرباط والمرتبطة أساسا بالسعي إلى إجبار العاملين بهذه المؤسسات والمتمدرسين على أخذ اللقاح الخاص بفيروس كوفيد19 تحت طائلة التهديد”.

وأكدت الجامعة في بلاغ اطلعت عليه “العمق”، أن هذه هذه  “الضغوط والمضايقات تؤثر سلبا على المردود المؤسسي والاستقرار المهني والنفسي لهيئات الإدارة والتدريس والأعوان وعلى التحصيل الدراسي للتلاميذ والطلبة وتعطّل المصالح الحيوية لعموم المرتفقين بل وتسمّم الجو العام لفضاءات العمل والتدريس”.

وشددت الهيئة ذاتها، على تضامنها مع “أسرة التربية والتكوين ووقوفها ضد كل محاولة لفرض إجبارية التلقيح تحت طائل المنع من ولوج مقرات العمل والتدريس والتهديد بالإقتطاع من الأجور، مندّدين بأساليب الترهيب والتخويف التي تتبعها بعض مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي بالرباط”. وخلصت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بالقول “إننا لن نذخر جهدا في الدفاع عن حرية وكرامة رجال ونساء التعليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *