مغاربة العالم

هربا من الحرب.. طالب مغربي يوثق رحلة محاولة مغادرته أوكرانيا عبر القطار (فيديو)

وثق ياسين الروحي، طالب مغربي في أوكرانيا، تفاصيل رحلة هربه من الحرب الأوكرانية، في اتجاه نقط العبور الحدودية، التي أعلنت عنها سفارة المغرب بأوكرانيا.

وأظهرت كاميرا الطالب ياسين الروحي، توافد عدد كبير من المواطنين، وهم يحملون أغراضهم الشخصية، على نقط العبور الحدودية ومحاولة ركوب القطار وسط ازدحام شديد.

وعلق ياسين، الذي بدا صوته مفزوعا من هول المشهد، قائلا إن “عدد من الأشخاص يحاولون إيجاد مكانا داخل القطار هربا من القصف الروسي الذي لا يبعد عنهم كثيراً”.

وأظهر فيديو آخر، وجود الطالب المغربي داخل مقصورة القطار، مفيدا بأنه “يلزمه حوالي 13 ساعة لكي يصل إلى وجهته، قبل أن يطلب من الناس الدعاء معه لتجاوز هذه المحنة التي يعيش”.

وكانت سفارة المغرب بأوكرانيا، قد أعلنت في بيان لها، عن مجموعة من نقط العبور الحدودية المفتوحة أمام المغاربة المتواجدين في أوكرانيا نحو البلدان المجاورة.

ودعت السفارة الراغبين في مغادرة التراب الأوكراني التوجه إلى النقط العبور الحدودية للسفر إلى الدول المجاورة وهي: رومانيـــا وهنغاريـــا وسلوفاكيـــا.

وبخصوص المغاربة الذين قرروا البقاء في أوكرانيا، دعت السفارة إلى ضرورة التقيد بالتوجيهات وتدابير السلامة التي أوصت بها السلطات الأوكرانية المختصة.

وأكدت السفارة على عدم مغادرة أماكن إقامتهم، إلا في حالات الضرورة القصوى والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات هويتهم الشخصية والتواصل المستمر مع موظفي السفارة في أوكرانيا.

ويعيش عددا من الطلبة المغاربة، منذ الساعات الأولى من فجر الخميس، لحظات قاسية وصعبة، بعد استهداف صواريخ وقنابل روسية عددا من المدن الأوكرانية.

ودعا المجتمع الدولي، في تصريحات غاضبة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف العمليات العسكرية ضد أوكرانيا مطالبين بتشديد العقوبات على موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *