خارج الحدود

حرب أوكرانيا.. روسيا تستخدم “الفيتو” بمجلس الأمن ودولة عربية تمتنع عن التصويت

فشل مجلس الأمن في اعتماد قرار “يدين بأشد العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا”، بعد استخدام روسيا حق النقض (الفيتو)، فيما امتنعت الصين والهند والإمارات العربية المتحدة عن التصويت.

ويأتي تصويت الجمعة في أعقاب تصعيد حاد في أعمال العنف منذ 24 فبراير الجاري، عندما شنت روسيا هجوما واسع النطاق استهدف العديد من المدن في أوكرانيا، وفق ما ذكره بلاغ للأمم المتحدة.

وقد أسفرت الهجمات، التي شملت عمليات جوية وبرية، إلى حدود امس الجمعة عن مقتل ما لا يقل عن 25 مدنياً وإصابة ما يقرب من 100 شخص، بحسب مكتب المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وعقب انتهاء الجلسة امس الجمعة، قال الأمين العام للأمم المتحدة في تصريح للصحافة إن الأمم المتحدة ولدت من رحم الحرب بغرض إنهاء الحرب، مشيرا إلى أن ذلك لم يتحقق اليوم. وأكد على ضرورة “ألا نستسلم أبدا”، داعيا إلى إعطاء السلام فرصة أخرى”.

وأعلن الأمين العام تعيين السوداني أمين عوض، منسقا للأمم المتحدة معنيا بالأزمة الأوكرانية، بهدف تعزيز الاستجابة الأممية في أوكرانيا.، مشيرا إلى أن عوض سيقود تنسيق جميع جهودنا، بما في ذلك استجابتنا الإنسانية، على جانبي خط التماس.

ودعا المسؤول الأممي ذاته جميع المعنيين بهذا النزاع إلى احترام القانون الإنساني الدولي وضمان سلامة وحرية تنقل موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني.

 وشدد الأمين العام في كلمته على ضرورة عودة الجنود إلى ثكناتهم والقادة إلى مسار الحوار والسلام.

وأشار الأمين العام إلى أن الأمم المتحدة تعمل على توسيع نطاق تقديم الدعم المنقذ للحياة في أوكرانيا، بما في ذلك في الجزء الشرقي من البلاد، على جانبي خط التماس، لافتا إلى أن الاحتياجات الإنسانية تتنامى وترتفع كل ساعة، والمدنيون يموتون.

وأشار أنطونيو إلى التقارير التي تفيد “بفرار ما لا يقل عن 100 ألف أوكراني من منازلهم – مع عبور العديد منهم إلى البلدان المجاورة، مما يؤكد الطبيعة الإقليمية لهذه الأزمة المتنامية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *