مجتمع، مغاربة العالم

السفير المغربي: 300 طالب مغربي بأوكرانيا دخلوا سلوفاكيا في ظروف جيدة

أفاد السفير المغربي في النمسا وسلوفاكيا وسلوفينيا، عز الدين فرحان، أن أكثر من 300 مواطن مغربي عبروا المعبر الحدودي “أوجهورد” بين أوكرانيا وسلوفاكيا في ظروف جيدة.

وأضاف الدبلوماسي المغربي ضمن تصريح توصلت به “العمق”، أن “عملية عبور “مغاربة أوكرانيا” إلى سلوفاكيا تمت بنجاح وفي ظروف عادية، وذلك بتعاون وثيق مع السلطات السلوفاكية، التي لم تبخل علينا في تقديم أية مساعدة”.

وأشار السفير فرحان، إلى أن طاقم السفارة المغربية يوجد بالمعبر الحدودي “أوجهورد” لتقديم المساعدات الضرورية للطلبة المغاربة، لافتا إلى أنه لحد صباح اليوم الاثنين، وصل 36 طالب إلى العاصمة “بارتيسلافا” في انتظار حجز تذاكرهم للسفر إلى المملكة.

في سياق متصل، كشف مصدر دبلوماسي لجريدة “العمق”، أن 814 مغربيا غادروا أوكرانيا باتجاه 5 دول مجاورة لأوكرانيا إلى حدود التاسعة من صباح اليوم الاثنين، وذلك هربا من الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق بـ185 مغربيا غادروا السبت الماضي، باتجاه كل من رومانيا (97)، وسلوفاكيا (17)، وبولونيا (70)، وهنغاريا (1). فيما غادر أوكرانيا، إلى حدود الثامنة من مساء الأحد، يضيف المصدر الحكومي، 316 مغربيا، وذلك في اتجاه رومانيا (154)، وسلوفاكيا (103)، وبولونيا (50)، وهنغاريا (9).

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه بين الثامنة من مساء أمس والتاسعة من صباح اليوم الاثنين، غادر أوكرانيا 313 مغربيا، باتجاه رومانيا (133) ضمنها 70 اتجاه حدود مولدافيا، وسلوفاكيا (60)، وهنغاريا (120).

في سياق متصل، أفاد مصدر بوزارة الخارجية المغربية لجريدة “العمق”، أن عددا من الدبلوماسيين المغاربة التحقوا بالممرات الحدودية لتسهيل عبور المواطنين المغاربة المتواجدين بالأراضي الأوكرانية، التي تتعرض لقصف روسي لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف المصدر ذاته، أن عداد من الدبلوماسيين المغاربة من سفارات وقنصليات مختلفة بأوروبا، قد التحقوا فعلا بهذه الممرات الحدودية، فيما سيلتحق آخرون في غضون الساعات المقبلة وذلك لضمان خروج آمن لكل المغاربة من أوكرانيا.

وبحسب المصدر بوزارة الشؤون الخارجية المغربية، فإن هؤلاء الدبلوماسيين الإضافيين سيلتحقون بالبوابات الحدودية لأوكرانيا، مع بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، حيث تعرف هذه المنافذ توافد المئات من المغاربة الهاربين من الحرب.

وأمس الأحد، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أنها خصصت بالتشاور مع السلطات المغربية، رحلات جوية خاصة لصالح الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا، والتي تتألف بشكل أساسي من الطلاب، وذلك بالنظر إلى إغلاق المجال الجوي الأوكراني.

وأضاف بلاغ “لارام”، أن الشركة ستبرمج رحلات جوية بأسعار استثنائية من البلدان المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، مضيفة أنه سيتم تشغيل ثلاث رحلات ابتداء من يوم الأربعاء 2 مارس، انطلاقا من بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر) وارسو (بولندا) في اتجاه مطار الدار البيضاء، حيث تم تحديد سعر ثابت استثنائي لهذه الرحلات في 750 درهم شامل لجميع الرسوم، مؤكدة أن هذه الرحلات محجوزة حصريا لفائدة المغاربة المستقرون في أوكرانيا وأفراد أسرهم.

ودعت شركة الخطوط الملكية المغربية الراغبين في الاستفادة من هاته الرحلات إلى حجز التذاكر عبر الموقع الالكتروني للشركة(www.royalairmaroc.com)، وعبر مراكز الاتصال والوكالات التجارية التابعة لها في المغرب والخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *