العمق TV، مجتمع، مغاربة العالم

هجرتهم الحرب.. عائلات الطلبة المغاربة بأوكرانيا تناشد “الخارجية” إيجاد حل لأبنائها العالقين (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

احتشد عدد من أولياء الطلبة المغاربة المقيمين بأوكرانيا، اليوم الإثنين، أمام مقر وزارة الخارجية بالرباط، من أجل معرفة إجراءات إجلاء أبنائهم بعد مرور 5 أيام على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وعبر عدد من الآباء عن تخوفهم من مصير أبنائهم، مشيرين إلى أنهم يعيشون معاناة كبيرة في طريق خروجهم من أوكرانيا، مناشدين السلطات المغربية التدخل من أجل تسهيل عبور الطلاب المغاربة وعودتهم إلى وطنهم.

وفي هذا الصدد، قال أب طالب مغربي بإوكرانيا، إن ابنه لا زال في الحدود بين أوكرانيا وبولندا ويعاني رفقة المئات من الطلبة المغاربة من العنصرية وعدم توفر الأمور اللوجستيكية اللازمة لإجلائهم.

وأوضحت والدة طالب آخر، في تصريح لجريدة “العمق”، أن الطلبة المغاربة ينامون في الخلاء بدون أكل ولا شرب وفي ظل غياب وسائل النقل، مشيرة إلى أنهم يحاولون الحفاظ على المبالغ المالية التي بحوزتهم، بعدما كانت آخر مدينة اشتروا منها احتياجاتهم وصرفوا العملات هي “لفيف”.

وكان مصدر دبلوماسي رفيع المستوى قد كشف لجريدة “العمق”، أن عدد الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا إلى حدود اليوم الاثنين، عبر المنافذ الحدودية في اتجاه رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا، قد ارتفع إلى 1534 طالبا.

وأوضح المصدر ذاته، أن 720 طالبا مغربيا قد دخلوا إلى بولندا، و384 وصلوا إلى رومانيا، فيما غادر أوكرانيا باتجاه هنغاريا 130 طالبا، منذ بداية الغزو الروسي على الأراضي الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *