خارج الحدود

الجنائية الدولية تفتح تحقيقا في “جرائم الحرب ضد أوكرانيا”

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أمس الاثنين، فتح تحقيق في الهجوم الروسي على أوكراني، داعيا طرفي النزاع لاحترام القانون الدولي.

 وقال كريم خان، في بيان، إنه “بعد الفحص المبدئي للوضع فهناك أساسا معقولا للاعتقاد بأن هناك جرائم حرب وضد الإنسانية قد ارتكبت في أوكرانيا”. مضيفا “انطلاقا من توسع النزاع في الأيام الأخيرة، في نيتي أن يشمل هذا التحقيق أيضا كل الجرائم الجديدة المفترضة التي تندرج ضمن اختصاص مكتبي التي ارتكبها أي طرف في النزاع على أي من أراضي أوكرانيا”.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أعلنت أول أمس الأحد، أن أوكرانيا تقدمت بدعوى ضد روسيا تتهم فيها موسكو بـ”التخطيط لارتكاب أعمال إبادة جماعية وتعمد قتل وإلحاق إصابات خطيرة بالمواطنين الأوكرانيين”.

وأضافت محكمة العدل الدولية، في بيان، أن أوكرانيا ذكرت أن روسيا “زعمت وقوع أعمال إبادة جماعية في منطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين”، مردفة أن “روسيا نفذت بعد ذلك عملية عسكرية خاصة ضد أوكرانيا”.

وتابع البيان أن “أوكرانيا اتهمت روسيا أيضا بالتخطيط لأعمال إبادة جماعية في أوكرانيا وتعمد قتل وإلحاق إصابات خطيرة بالمواطنين الأوكرانيين”.

يشار أن أوكرانيا لم توقع على معاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، لكنها اعترفت رسميا باختصاص المحكمة بالنسبة إلى الجرائم المرتكبة على أراضيها. وكانت المدعية السابقة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا أعلنت في دجنبر 2020 أن “السلوكيات التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية” ارتكبت في أوكرانيا منذ العام 2014، مطالبة بتحقيق شامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *