مجتمع، مغاربة العالم

مصدر دبلوماسي: 1975 طالب مغربي خرجوا من أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية

أفاد مصدر دبلوماسي لجريدة “العمق”، أن عدد الطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية باتجاه كل من بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، قد وصل 1975 طالبا إلى حدود صباح اليوم الثلاثاء.

وسبق أن أكد مصدر بوزارة الخارجية المغربية، أن 3 آلاف طالب مغربي بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن، ضمنهم 849 طالبا عادوا عبر 5 رحلات مباشرة لشركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران، وذلك من أصل أزيد من 8 آلاف يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

في سياق متصل، أفاد مصدر بوزارة الخارجية المغربية لجريدة “العمق”، أن عددا من الدبلوماسيين المغاربة التحقوا بالممرات الحدودية لتسهيل عبور المواطنين المغاربة المتواجدين بالأراضي الأوكرانية، التي تتعرض لقصف روسي لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف المصدر ذاته، أن عداد من الدبلوماسيين المغاربة من سفارات وقنصليات مختلفة بأوروبا، قد التحقوا فعلا بهذه الممرات الحدودية، فيما سيلتحق آخرون في غضون الساعات المقبلة وذلك لضمان خروج آمن لكل المغاربة من أوكرانيا.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هؤلاء الدبلوماسيين الإضافيين سيلتحقون بالبوابات الحدودية لأوكرانيا، مع بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، حيث تعرف هذه المنافذ توافد المئات من المغاربة الهاربين من الحرب.

وأمس الاثنين، استقبل أعضاء من خلية الأزمة المُحدثة بمقر وزارة الشؤون الخارجية التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ثلاثة ممثلين عن أولياء أمور الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم بأوكرانيا.

وأفاد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن أعضاء أزمة الخلية استمعوا خلال اللقاء لتساؤلات أولياء الطلبة حول الوضعية التي يعيشها أبناؤهم خلال عملية عبورهم إلى الدول المجاورة لأوكرانيا للالتحاق بأرض الوطن.

وبحسب المصدر ذاته، فقد عبر ممثلو آباء وأولياء الأمور عن تخوفاتهم وقلقهم على أبنائهم في ضوء هذه الظروف الاستثنائية التي يشهدها بلد استقبالهم، فيما طمأن أعضاء خلية الأزمة الآباء والأولياَّء، مستعرضين في هذا الصدد الخطوات الاستباقية التي قامت بها الوزارة منذ تاريخ 12 فبراير 2022.

وأشار مسؤولو خلية الأزمة إلى أن السفراء المغاربة بالدول المجاورة لأوكرانيا قاموا بعدة مساعي من أجل فتح المعابر الحدودية لتسهيل عملية وإجراءات خروج الطلبة المغاربة من أوكرانيا، فيما عبر ممثلو الآباء عن تفهمهم لصعوبة الوضعية وثمنوا المجهودات المبذولة.

ووفق المصدرالديبوماسي، فقد أخبر أعضاء خلية الأزمة الآباء بحزمة الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج لتسهيل عبور أبنائهم.

وتتمثل هذه الإجراءات أساسا، في إرسال وفد من الأطر القنصلية، الهادف إلى تعزيز أطقم سفاراتنا المتواجدة بالمعابر الحدودية بغية تيسير عملية خروج المواطنين المغاربة من أوكرانيا في أحسن الظروف.

كما تمت برمجة رحلات مباشرة على متن شركة الخطوط الملكية المغربية وبأثمنة محددة، بكل من مطارات بوخاريست وفارسوفيا وبودابيست، مع تخصيص أرقام خضراء مجانية رهن إشارة المغاربة انطلاقا من دول الجوار قصد الاتصال بمركز التواصل القنصلي.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن انتقال طاقم من سفارة المملكة المغربية بكييف، إلى مدينة لفيف “Lviv” الواقعة على الحدود البولندية-الأوكرانية قصد تقريب الخدمات من أفراد الجالية المغربية.

ودعت خلية الأزمة، ممثلي أولياء الطلبة إلى ضرورة التزام أبنائهم بتوجيهات وتدابير السلامة التي دعت إليها السلطات الأوكرانية حرصا على سلامتهم، وكذا الاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات هويتهم مع التواصل المستمر بالسفارة وخلية الأزمة المخصصة لهذا الغرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *