مجتمع، مغاربة العالم

معطيات رسمية .. 3230 طالب مغربي غادروا أوكرانيا منذ الغزو الروسي

أفادت مصادر دبلوماسية لجريدة “العمق”، أن 3230 طالبا مغربيا غادروا أوكرانيا باتجاه المنافذ الحدودية، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن 1500 طالب مغربي غادروا أوكرانيا باتجاه سلوفاكيا، و835 طالبا دخلوا بولونيا، فيما تمكن 549 طالبا مغربيا من دخول رومانيا، و346 وصلوا رومانيا.

وبحسب مصادر “العمق”، فإن 677 طالبا مغربيا تمكنوا اليوم الثلاثاء فقط من مغادرة أوكرانيا باتجاه الدول المذكورة، حيث دخل 242 سلوفاكيا، و216 هنغاريا، و15 بولونيا، و104 رومانيا.

وأمس الاثنين، تمكن 1346 طالبا مغربيا من الخروج من الأراضي الأوكرانية، فيما غادرها 803 طلبة الأحد الماضي، و404 طالبة مغربي السبت الماضي، تشير المصادر الدبلوماسية ذاتها.

وكان مصدر بوزارة الخارجية المغربية، أكد أن 3 آلاف طالب مغربي بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن، ضمنهم 849 طالبا عادوا عبر 5 رحلات مباشرة لشركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران منتصف فبراير الماضي، وذلك من أصل أزيد من 8 آلاف يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

في سياق متصل، أفاد مصدر بوزارة الخارجية المغربية لجريدة “العمق”، أن عددا من الدبلوماسيين المغاربة التحقوا بالممرات الحدودية لتسهيل عبور المواطنين المغاربة المتواجدين بالأراضي الأوكرانية، التي تتعرض لقصف روسي لليوم الخامس على التوالي.

وأضاف المصدر ذاته، أن عداد من الدبلوماسيين المغاربة من سفارات وقنصليات مختلفة بأوروبا، قد التحقوا فعلا بهذه الممرات الحدودية، فيما سيلتحق آخرون وذلك لضمان خروج آمن لكل المغاربة من أوكرانيا.

وبحسب المصدر نفسه، فإن هؤلاء الدبلوماسيين الإضافيين سيلتحقون بالبوابات الحدودية لأوكرانيا، مع بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، حيث تعرف هذه المنافذ توافد المئات من المغاربة الهاربين من الحرب.

وأمس الاثنين، استقبل أعضاء من خلية الأزمة المُحدثة بمقر وزارة الشؤون الخارجية التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ثلاثة ممثلين عن أولياء أمور الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم بأوكرانيا.

وأفاد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن أعضاء أزمة الخلية استمعوا خلال اللقاء لتساؤلات أولياء الطلبة حول الوضعية التي يعيشها أبناؤهم خلال عملية عبورهم إلى الدول المجاورة لأوكرانيا للالتحاق بأرض الوطن.

وبحسب المصدر ذاته، فقد عبر ممثلو آباء وأولياء الأمور عن تخوفاتهم وقلقهم على أبنائهم في ضوء هذه الظروف الاستثنائية التي يشهدها بلد استقبالهم، فيما طمأن أعضاء خلية الأزمة الآباء والأولياَّء، مستعرضين في هذا الصدد الخطوات الاستباقية التي قامت بها الوزارة منذ تاريخ 12 فبراير 2022.

وأشار مسؤولو خلية الأزمة إلى أن السفراء المغاربة بالدول المجاورة لأوكرانيا قاموا بعدة مساعي من أجل فتح المعابر الحدودية لتسهيل عملية وإجراءات خروج الطلبة المغاربة من أوكرانيا، فيما عبر ممثلو الآباء عن تفهمهم لصعوبة الوضعية وثمنوا المجهودات المبذولة.

في سياق متصل، أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، الثلاثاء، أنها برمجت 3 رحلات جوية إضافية خاصة حصريا لفائدة المغاربة المقيمين بأوكرانيا بنفس السعر الثابت 750 درهم شامل لكل الرسوم.

وأضافت الشركة، في بلاغ، أن هذه الرحلات ستنطلق، يوم 3 و 4 مارس 2022، من براتيسلافا، بوخارست و بودابست في اتجاه الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *