مجتمع

مستخدمو “الطرق السيارة” يخرجون للاحتجاج واتهامات لبنعزوز بـ”التلاعب” بالميثاق الاجتماعي (فيديو)

تصوير ومونتاج: محمد اهرمش

نفذ مستخدمو الشركة الوطنية للطرق السيارة، الثلاثاء، وقفات احتجاجية محلية وجهوية بمراكز الاستغلال للشركة، وذلك تنديدا باستمرار المدير العام في سياسة التسويف والمماطلة والتراجع عن التزاماته وتعهداته، فيما يتعلق بتنفيذ مضامين الميثاق الاجتماعي الموقع مع الحكومة، بتاريخ 21 مارس 2018.

ورفع المحتجون، شعارات تنتقد مماطلة وتعنت المدير العام وعدم اكتراثه لمطالب المستخدمين، مستنكرين ما وصفوه بـ”التعطيل والتلاعب المفضوح بتجاوزه خارطة الطريق المعتمدة بالميثاق الاجتماعي، الذي من المفترض أن يبرم عقود طويلة الأمد مع شركاء استراتيجيين بداية من فبراير 2019، وتنزيل المهن الجديدة بأنشطة استغلال الطرق السيارة والأنشطة الموازية ذات الصلة بها لصالح الأجراء ضمن اللائحة الاسمية بالميثاق”.

الاحتجاجات الذي دعت إليها النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، شجبت “انحياز المدير العام للطرق السيارة للصفقات القصيرة المدة، على المقاس، والذي يعتبر تنصلا سافرا مما التزم به مع الأطراف الموقعة على الميثاق الاجتماعي”.

ونبه مستخدمو “الطرق السيارة” إلى “خطورة ما تنطوي عليه الصفقات القصيرة المدة، من تعميق في خرق أحكام مدونة الشغل وتكريس الهشاشة بالقطاع، ومن مساس بين وجوهري بالحقوق الأساسية للأجراء المتصلة بمسارهم المهني في كافة مكوناته، من أجر وتقاعد تكميلي وشغل مناصب المهن الجديدة وتكوين مستمر”.

وشدد المحتجون على ضرورة “احترام الدستور والنظام العام الاجتماعي وإعلاء مبدأ الديمقراطية الاجتماعية بتفعيل مبدأ التشاركية والحوار والتشاور، لتحسين أجر الأجراء وظروف الشغل والتشغيل، وتفعيل اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة ولجنة تتبع الميثاق الاجتماعي، وصرف المساهمات المالية في حساب جمعية الاعمال الاجتماعية لمستخدمي مراكز استغلال الطرق السيارة بالمغرب، وتأسيس لجنة السلامة وحفظ الصحة ولجنة المقاولة كما تنص مقتضيات مدونة الشغل ومضامين الميثاق الاجتماعي”.

وطالبوا “الأطراف الموقعة على الميثاق الاجتماعي للتدخل لفرض، احترام الدستور وأحكام مدونة الشغل ومضامين الميثاق الاجتماعي، واتفاقيات وإعلانات منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، وذلك بتفعيل وتنفيذ وتقييم مضامين الميثاق الاجتماعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *