مجتمع، مغاربة العالم

مصدر دبلوماسي لـ”العمق”: قرابة 4 آلاف طالب مغربي غادروا أوكرانيا منذ السبت الماضي

يواصل الطلبة المغاربة بأوكرانيا، الفارين من الغزو الروسي، التوافد بكثافة على المنافذ الحدودية، حيث كشف مصدر دبلوماسي لجريدة “العمق”، في حصيلة جديدة، أن عددهم ارتفع إلى 3984 طالبا مغربيا، منذ بدء إجلائهم عبر الحدود البرية السبت الماضي.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد تمكن أزيد من 400 طالب مغربي من الخروج من أوكرانيا، باتجاه، سلوفاكيا، ورمانيا، وهنغاريا، وبولندا، في الفترة ما بين مساء أمس الثلاثاء إلى حدود الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء،

وأمس الثلاثاء، ارتفع عدد المغاربة الذين تمكنوا من مغادرة الأراضي الأوكرانية عبر المنافذ الحدودية إلى 3584، ويتعلق الأمر بـ1500 طالب مغربي وصلوا إلى سلوفاكيا، و835 غادروا أوكرانيا نحو بولندا، فيما وصل 700 طالب مغربي الأراضي الهنغارية، و549 تمكنوا من دخول الأراضي الرومانية.

فيما تمكن، أول أمس الاثنين، 1346 طالبا مغربيا من الخروج من الأراضي الأوكرانية، فيما غادرها 803 طلبة الأحد الماضي، و404 طالبة مغربي السبت الماضي، يشير المصدر الدبلوماسي ذاته.

وكان مصدر بوزارة الخارجية المغربية، أكد أن 3 آلاف طالب مغربي بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن، ضمنهم 849 طالبا عادوا عبر 5 رحلات مباشرة لشركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران منتصف فبراير الماضي أي قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك من أصل أزيد من 8 آلاف يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

وأوفدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج نحو عشرين موظفا قنصليا، من بينهم أربعة قناصل عامين سابقين، لدعم ومساعدة أطقم السفارات المغربية الموجودة ميدانيا، لاستقبال وتقديم المساعدة اللازمة للمغاربة في البلدان الأربعة المجاورة لأوكرانيا.

يشار إلى أن أعضاء من خلية الأزمة المُحدثة بمقر وزارة الشؤون الخارجية التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، استقبلوا، الاثنين الماضي، ثلاثة ممثلين عن أولياء أمور الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم بأوكرانيا.

وأفاد مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن أعضاء أزمة الخلية استمعوا خلال اللقاء لتساؤلات أولياء الطلبة حول الوضعية التي يعيشها أبناؤهم خلال عملية عبورهم إلى الدول المجاورة لأوكرانيا للالتحاق بأرض الوطن.

وبحسب المصدر ذاته، فقد عبر ممثلو آباء وأولياء الأمور عن تخوفاتهم وقلقهم على أبنائهم في ضوء هذه الظروف الاستثنائية التي يشهدها بلد استقبالهم، فيما طمأن أعضاء خلية الأزمة الآباء والأولياَّء، مستعرضين في هذا الصدد الخطوات الاستباقية التي قامت بها الوزارة منذ تاريخ 12 فبراير 2022.

وأشار مسؤولو خلية الأزمة إلى أن السفراء المغاربة بالدول المجاورة لأوكرانيا قاموا بعدة مساعي من أجل فتح المعابر الحدودية لتسهيل عملية وإجراءات خروج الطلبة المغاربة من أوكرانيا، فيما عبر ممثلو الآباء عن تفهمهم لصعوبة الوضعية وثمنوا المجهودات المبذولة.

في سياق متصل، تصل أولى رحلات إجلاء الطلبة المغاربة بأوكرانيا، مساء اليوم الأربعاء إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، فيما أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، عن برمجة 5 رحلات جوية إضافية خاصة حصريا لفائدة المغاربة المقيمين بأوكرانيا بنفس السعر الثابت 750 درهم شامل لكل الرسوم.

وأوضحت الشركة أن هذه الرحلات ستنطلق، يوم 3 و4 و5 مارس 2022، من براتيسلافا، بوخارست و بودابست ووارسو في اتجاه الدار البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *