سياسة

سفيرة المغرب تلتقي مسؤولين أوكرانيين بـ”لفيف” وتطالب بتسريع خروج المغاربة

طالبت سفيرة المغرب بـ”كييف”، فوز العشابي، وزارة الخارجية الأوكرانية، بتسريع وتسهيل إجراءات عمليات عبور المغاربة عبر المنافذ المتاحة، وأيضا ترتيب ممرات آمنة لإجلاء الطلبة العالقين بمدن “خاركوف” و”خرسون” وبالأخص “سومي”.

ووفقا لسفارة المغرب بأوكرانيا، فقد التقى سفراء كل من المغرب وفلسطين ومصر مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأوكرانية وممثلي الأمن والحدود لبحث سبل تسهيل عبور المواطنين العرب بصفة عامة المغادرين إلى الدول الحدودية المجاورة بسبب الأزمة الأوكرانية وبالأخص مع بولندا، لضمان سلامة المواطنين وتوفير المتطلبات الأساسية من مأكل ومشرب، خاصة وأنهم يعيشون ظروفا صعبة لانتظارهم في العراء لعدة أيام.

وبحسب الدبلوماسية المغربية بأوكرانيا، فإن السفراء المذكورين، طالبوا بتسريع وتسهيل إجراءات عمليات العبور عبر المنافذ المتاحة نظرا للضغط الكبير الذي تعرفه في ضوء الأعداد الكبيرة القادمة من العاصمة كييف، كما تطرقوا لوضع الطلاب والجاليات العربية المقيمة في مدن “خاركوف” و”خرسون” وبالأخص “سومي” مطالبين بترتيب ممرات آمنة لإجلائهم بأسرع وقت ممكن حفاظا على سلامتهم.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اللقاء الذي عقد بمدينة “لفيف”، وعد خلاله المسؤولون الأوكرانيون، بالتفاعل السريع مع طلبات السفراء العرب بإشراك كافة الدوائر المعنية وخاصة الأمنية منها وموافاة السفراء بالإمكانيات المتاحة لتوفير طريق آمن لإجلاء الطلبة بأسرع وقت ممكن، مؤكدين على أن الأوضاع معقدة والوضع استثنائي.

ويواصل الطلبة المغاربة بأوكرانيا، الفارين من الغزو الروسي، التوافد بكثافة على المنافذ الحدودية، حيث كشف مصدر دبلوماسي لجريدة “العمق”، في حصيلة جديدة، أن عددهم ارتفع إلى 3984 طالبا مغربيا، منذ بدء إجلائهم عبر الحدود البرية السبت الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *