أخبار الساعة، مجتمع

حقوقيون بوزارن يطالبون بإيفاد لجنة تحقيق بسبب مباراة توظيف بجماعة قروية

استنكرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوزان، ما أسمته “ضرب مبدأ تكافؤ الفرص” بين المترشحين والمترشحات لاجتياز مباراة للتوظيف في درجة تقني من الدرجة الثالثة، وتقني من الدرجة الرابعة، بجماعة قلعة بوقرة بإقليم وزان.

وقالت الجمعية إنها توصلت بطلبات مؤازرة من مترشحين ومترشحات، “تفاجأوا بعدم إدراج أسمائهم ضمن لائحة المقبولين لاجتياز المباراة التي أعلنت عنها الجماعة يوم 25 فبراير 2022، والتي اعتبرتها بمثابة استدعاء لاجتياز المباراة، رغم إيداعهم لطلبات الترشيح داخل الأجل المحدد، واستيفائهم لكافة الشروط المطلوبة”.

واعتبرت الهيئة الحقوقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن تنظيم مباريات التوظيف بالجماعات الترابية بإقليم وزان يساهم في خلق مناصب الشغل للشباب، وسد الخصاص المهول على مستوى الموارد البشرية.

وسجلت أن ما شهدته مباراة التوظيف المذكورة يُعد “خرقا الحق في الشغل الذي تنص عليه التشريعات والقوانين الوطنية والدولية”، معلنة دعمها للمترشحات المترشحات والمترشحين الذين تم إقصاءهم من اجتياز المباراة، وفق تعبير البلاغ.

وفي هذا الصدد، دعت الجمعية إلى “إيفاد لجنة مستقلة للوقوف على هذه الاختلالات، وإنصاف المترشحات والمترشحين”، مطالبة الجماعات الترابية بفتح مباريات التوظيف من أجل تغطية الخصاص المهول في الموارد البشرية بهذه الجماعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *