خارج الحدود

بعد حربها على أوكرانيا.. هذه هي المجالات التي شملتها العقوبات ضد روسيا

اتسعت دائرة العقوبات المفروضة على روسيا على خلفية غزوها لأوكرانيا مجال الفن والرياضة، بعد أن سجلت تلك العقوبات ضربات قاسية في الدبلوماسية و المال والاقتصاد والاعلام.

وأوردت “فوربس الشرق الأوسط” أمثلة لعشرات الشركات العالمية الكبرى التي فرضت عقوبات على روسيا في مجالات مختلفة.

وحسب نفس المصدر، انضمت شركة أديداس Adidas، ثاني أكبر مصنع للملابس الرياضية في العالم، وشركة الشحن ميرسك Maersk، وشركات الدفع فيزا Visa، وماستركارد Mastercard، إلى الشركات العالمية التي اتخذت إجراءات ردًا على غزو روسيا لأوكرانيا، مثل ديزني Disney، وشل Shell، وتويتر Twitter، والتي علقت خدماتها أو قامت بتقديم المساعدات للناس في أوكرانيا.

في مجال الرياضة:

اللجنة الأولمبية الدولية

طلبت اللجنة الأولمبية الدولية من المنظمات الرياضية فى جميع أنحاء العالم منع الرياضيين الروس والبيلاروسيين من المنافسة.

الاتحاد الدولي لكرة المضرب

أعلن الاتحاد الدولى لكرة المضرب تعليق عضوية روسيا وبيلاروسيا من الاتحاد ومنع مشاركتهما في كأس ديفيس وكأس بيلى جين كينغ، وجميع المباريات الدولية حتى إشعار آخر

وقرراتحادي لاعبي ولاعبات التنس المحترفين إلغاء البطولة المشتركة المقررة في موسكو في أكتوبر/تشرين الأول

أديداس Adidas

قالت شركة أديداس، أكبر شركة لصناعة الملابس الرياضية في أوروبا، إنها ستوقف اعتبارًا من الآن، شراكتها مع الاتحاد الروسي لكرة القدم المستمرة منذ سنوات.

الفورمولا 1

ألغت الفورمولا 1 سباق الجائزة الكبرى الروسي

في مجال السينما والاعلام

والت ديزني Walt Disney

أعلنت شركة والت ديزني التى تمتلك استديوهات مارفل Marvel Studios واستوديوهات 20th Century وPixar وممتلكات سينمائية أخرى، إنها توقف إصدارها للأفلام السينمائية فى روسيا بما في ذلك فيلم بيكسار المرتقب Turning Red “نظرًا للغزو غير المبرر لأوكرانيا والأزمة الانسانية المأساوية”.

مهرجان كان السينمائي

يعتزم مهرجان كان السينمائي عدم استضافة وفود روسية “ولا قبول وجود أي جهة مرتبطة بالحكومة الروسية” في دورة 2022 طالما أن الغزو الروسي لأوكرانيا مستمر.

وحيا المنظمون شجاعة جميع الروس الذين يخاطرون بالاحتجاج على الغزو، والفنانين الروس والمهنيين السينمائيين الذين وقفوا ضد الحكومة الحالية.

من المقرر أن يقام حدث هذا العام من 17 إلى 28 مايو/أيار.

سوني Sony Pictures

ذكرت شركة سونى إنها ستوقف اصداراتها السنمائية في روسيا، بما في ذلك العنوان الجديد Morbius.

وارنر Warner

علقت شركة الترفيه ورنر ميديا طرح أفلامها في روسيا، والتي تشمل أحدث أفلام Batman.

نتفليكس Netflix

قال متحدث باسم نتفليكس لصحيفة وول ستريت جورنال إنه “بالنظر إلى الوضع الحالي”، فإن خدمة البث ليس لديها خطط لتوزيع الأخبار والرياضة وقنوات الترفيه من وسائل الإعلام الحكومية الروسية، على الرغم من أن قانون روسي جديد يتطلب ذلك من الشركات التي لديها أكثر من 100 ألف مشترك، وفقًا لمصدر مطلع على الأمر.

برنامج Eurovision

منعت مسابقة الأغنية يوروفيزيون روسيا من المنافسة هذا العام

يوتيوب YouTube

حجب موقع يوتيوب القنوات التي تديرها وسائل الإعلام التي تمولها الدولة الروسية Russia Today، وSputnik News، في جميع أنحاء أوروبا، بعد أيام من منع RT وقنوات أخرى بشكل مؤقت من كسب المال من خلال الإعلانات على مقاطع الفيديو الخاصة بها، مع وصول محدود لهذه القنوات في أوكرانيا.

تويتر Twitter

قالت تويتر إنها ستصنف التغريدات التي تشارك المعلومات من حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية، وأعلنت أنها علقت مؤقتا الإعلانات في أوكرانيا وروسيا “لضمان رفع معلومات السلامة العامة الهامة وعدم طغي الإعلانات عليها”.

ميتا الشركة الأم لفيسبوك

وقالت الشركة الأم لفيسبوك، ميتا، إنها قيدت الوصول إلى حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية في أوكرانيا، ومنعت وسائل الإعلام الحكومية الروسية من عرض الإعلانات وكسب المال من حساباتها على المنصة، وقالت إنها أزالت منشورات تتعلق بحملة تضليل تستهدف أوكرانيا.

فيريزون Verizon

تنازلت فيريزون عن رسوم المكالمات السكنية والمحمولة من وإلى أوكرانيا من نهار الجمعة إلى 10 مارس/آذار، وتنازلت عن رسوم التجوال الصوتي والنصي لأولئك الموجودين في البلاد

في مجالات المال والاقتصاد:

نظام السويفت SWIFT

قررت الولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون إزالة بعض البنوك الروسية من نظام السويفت SWIFT خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتنفيذ جولات أخرى من العقوبات على المؤسسات المالية الروسية.

كما كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدفا مباشرًا للعقوبات، حيث قامت الولايات المتحدة بتجميد أصوله الشخصية وأصول وزير الخارجية سيرغي لافروف وغيره من أفراد الأوليغارشية الروسية.

ميرسك Maersk

أوقفت ميرسك، إحدى أكبر شركات الشحن في العالم، عمليات التسليم من وإلى روسيا باستثناء المواد الغذائية والطبية والانسانية مشيرة الى تأثير العقوبات.

فيزا Visa وماستركارد Mastercard

منعت شركات المدفوعات العالمية ماستركارد وفيزا عددًا من المؤسسات المالية الروسية من شبكاتها، امتثالًا للعقوبات الغربية، حسبما أعلنت الشركات.

شل Shell

أعلنت شركة شل أنها ستتخلى عن العديد من المشاريع مع شركة غازبروم Gazprom، وهي شركة غاز مملوكة للدولة الروسية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 3 مليارات دولار.

شركة Airbnb

أعلنت Airbnb أنها ستوفر مساكن مجانية وقصيرة الأجل لمئة ألف لاجئ فروا من أوكرانيا، والتي ستدفع الشركة تكاليفها من خلال التبرعات.

إتسي Etsy

أعلنت شركة التجارة الإلكترونية إتسي أنها تلغي جميع الأرصدة المستحقة للشركة من قبل البائعين في أوكرانيا، بما في ذلك رسوم الإدراج والإعلان، والتي تبلغ حوالي 4 ملايين دولار، لتخفيف الصعوبات المالية التي يشعر بها أولئك الموجودون في البلاد.

بريتيش بتروليوم (BP)

سحبت شركة النفط العملاقة بريتيش بتروليوم حصة تقارب 20% من شركة النفط الروسية “روسنفت” Rosneft، وأعلنت الاستقالة الفورية لاثنين من أعضاء مجلس إدارة “روسنفت” المرشحين من قبل شركة بريتيش بتروليوم، حيث وصف رئيس شركة بريتيش بتروليوم هيلج لوند الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه “عمل عدواني” وقال إن “تورط شركة بريتيش بتروليوم مع روسنفت، وهي شركة مملوكة للدولة، لا يمكن أن يستمر ببساطة”.

جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover

قالت شركة جاغوار لاند روفر لصناعة السيارات والتي تملكها شركة تاتا موتورز الهندية، إنها توقف تسليم سياراتها إلى روسيا.

وقال بيان صادر عن الشركة الهندية، ومقرها بريطانيا “السياق العالمي الحالي يقدم لنا تحديات تجارية، لذلك نحن نتوقف عن تسليم السيارات إلى السوق الروسية”.

وقد أشاد وزير الأعمال البريطاني، كوازي كوارتنغ، بهذا النبأ.

سنتريكا Centrica

وقالت الشركة الأم لبريتيش غاز British Gas، سنتريكا Centrica، إنها تمزق اتفاقيات التوريد مع موردي الغاز الروس، لا سيما غازبروم Gazprom

شركة أبل Apple

أعلنت شركة أبل أنها أوقفت بيع جميع منتجاتها في روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *