أخبار الساعة، مجتمع

مجلس الجالية وجامعة وجدة ينظمان سلسلة محاضرات حول الترافع المدني عن مغربية الصحراء

ينظم مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ورئاسة جامعة محمد الأول بوجدة، في الفترة الممتدة من 4 إلى 6 مارس الجاري، سلسلة محاضرات تكوينية حول موضوع ” الصحراء المغربية.. الحقيقة والتاريخ، وذلك بالمركز الجامعي للدراسات والبحوث الافريقية بوجدة.

وحسب بلاغ لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج _توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه_، تأتي هذه المحاضرات في إطار مشروع تأهيل مغاربة العالم للترافع حول القضايا الوطنية وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية،وتهم الطلبة والباحثين المغاربة وكذا الطلبة المنحدرين من الدول الصديقة والشقيقة الذين يتابعون دراساتهم بمختلف كليات ومعاهد جامعة محمد الأول. لوضعهم ضمن مقاربات علمية تاريخية، قانونية وإنسانية لمختلف الظروف والسياقات المرتبطة بالقضية.

وحسب البلاغ، فإن المحاضرات تتناول بالدرس والتحليل تاريخ قضية الصحراء المغربية ومعطياته التنموية والاقتصادية والإنسانية، فضلا عن السياق الإقليمي والدولي وعلاقته بتقلبات الموقف الجزائري. وتتناول المحاضرات المنظمات والتقارير الدولية والمعاهدات  التي لها علاقة بالقضية الوطنية، وكذا مبادرة الحكم الذاتي والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي هذا السياق قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن هذه المحاضرات تهدف إلى تمكين الطلبة المغاربة في الجهات الحدودية للمملكة وخصوصا جهة الشرق المحاذية للشقيقة الجزائر من أدوات الترافع  المدني حول قضية الوحدة الترابية للمملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *