مجتمع

مصدر دبلوماسي: عدد المغاربة الذين غادروا أوكرانيا يرتفع إلى 5564 شخصا

تتواصل عملية إجلاء الطلبة المغاربة من الأراضي الأوكرانية، عقب الغزو الروسي الذي دخل أسبوعه الثاني، حيث كشف مصدر دبلوماسي لـ”العمق” عن ارتفاع عدد المواطنين المغاربة الذين غادروا أوكرانيا، عبر المعابر الحدودية، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس، إلى 5564 شخصا.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بـ2264 شخصا غادروا أوكرانيا نحو سلوفاكيا، و1500 شخصا وصلوا إلى بولندا، و1100 شخص تمكنوا من دخول الأراضي الهنغارية، فيما دخل إلى رومانيا 700 شخص.

وأكدت الحكومة المغربية، على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن المغاربة هم أكبر جالية تم إجلاؤها من أوكرانيا، بعد المواطنين الأوكرانيين، واصفة عملية الإجلاء بـ”الناجحة” و”الاستثنائية”، مشيرة إلى أنها ستستمر في متابعة الوضع، وستقوم بأي تدخل تكون الحاجة إليه.

في سياق متصل، قال وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يعد من الدول السباقة التي اتخذت إجراءات عملية لصالح مواطنيه بأوكرانيا، مضيفا أنه من الدول القليلة التي أنشأت فرقا ميدانية بحدود الدول المجاورة لمنطقة التوتر.

وأوضح بوريطة، ضمن عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أن هذه الفرق حرصت على تيسير عملية عبور المواطنين وبرمجة رحلات خاصة في مدة وجيزة، لافتا إلى أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تتوفر على أكبر الجاليات الطلابية بأوكرانيا بـنحو تقريبا 8800 طالب.

لذلك، يضيف وزير الشؤون الخارجية، اتخذت الوزارة حزمة من الإجراءات الاستباقية لمواكبتهم، حيث أصدرت سفارة المملكة بلاغها الأول بتاريخ 12 فبراير الماضي، أوصت من خلاله المواطنين بمغادرة البلد، حرصا على سلامتهم.

وأشار في السياق ذاته، إلى أنه تم تنظيم 5 رحلات جوية غادر عبرها حوالي 3 آلاف طالب، كما تم إحداث مركز اتصال تلقى أكثر من 6 آلاف مكالمة، وهي الإجراءات التي تواصلت بعد اندلاع الأحداث فتم تحديد ممرات برية غادر من خلالها 5 آلاف من المواطنين المغاربة.

وبحسب بوريطة، فقد قامت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتعبئة شاملة سواء على الصعيد المركزي أو على صعيد سفارة المملكة بكييف وسفارات الدول المجاورة حيث تم اتخاذ مجموعة من التدابير تشمل الحضور الميداني الشخصي لسفراء المغرب وكل الأطقم الدبلوماسية والقنصلية بالمنافذ الحدودية المعنية.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه تم نشر بعثات قنصلية ميدانية قارة على حدود الدولة الأربعة مع أوكرانيا وتسهيل الإجراءات القنصلية واعتماد مرونة استصدار وثائق المرور المستعجلة لفائدة المواطنين المغاربة الذين لا يتوفرون على جوازات السفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.