مجتمع

هذه تفاصيل الزيادات التي لحقت رواتب الأطباء بعد اتفاق الحكومة مع النقابات

نجوى رضواني / صحافية متدربة

كشفت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن تفاصيل الزيادات التي لحقت رواتب الأطباء بالمغرب بعد الاتفاق الموقع مؤخرا بين الحكومة والنقابات، والذي يخول الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته لكل الدرجات، ابتداء من يناير 2023.

وأفاد بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام توصلت “العمق” بنسخة منه، أن الزيادة الصافية مع إضافة المؤشر 509، بلغت بالنسبة للأطباء المرتبين في الدرجة الأولى 3967 درهم، وهو ما يعني أن راتبهم الإجمالي سيصبح 12804 درهم.

وبالنسبة للأطباء من الدرجة الرئيسية أوضح نفس المصدر، أن راتبهم ارتفع ليصل 16255 درهم، شهريا، وذلك بعد زيادة قدرها 3825 درهم، أما عن أصحاب الدرجات الاستثنائية فقد وصل مرتبهم 18837 درهم بعد زيادة تقدر بـ 3805 درهم.

فيما يخص الأطباء المصنفين خارج السلم، فبحسب المعطيات الواردة في البلاغ، فقد ارتفع راتبهم الشهري ليصل إلى 22400 درهم بعد زيادة قدرها 3604 درهم من تعويضات الرقم الاستدلالي 509.

وجدير بالذكر أن النقابة المستقلة لقطاع الطب العام، قد أعلنت في بلاغ الثلاثاء الماضي، عن رفع كل الأشكال الاحتجاجية التي كانت “كتعبير وعربون عن حسن النية من طرف النقابة”، بعد التوقيع الرسمي على قبول تخويل المؤشر 509 كاملا بتعويضاته لكل الدرجات.

وأعلنت الحكومة، أمس الخميس، عن توقيع اتفاق مع النقابات الممثلة لقطاع الصحة تضمن حلولا لـ”الملفات ذات الأولوية”، بعد سلسلة من جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي. توقيع الاتفاق، أشرف عليه رئيس الحكومة، بحضور كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الخميس، بحسب ما أفاد بلاغ للحكومة.

ويعكس التوقيع على هذا الاتفاق ، بحسب البلاغ، “الإرادة القوية لدى الحكومة من أجل تكريس آلية الحوار الاجتماعي واعتماد المقاربة التشاركية عبر التواصل مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين، والانخراط في الحوار الجدي والمسؤول وكذا النقاش البناء قصد إيجاد حلول تمكن من تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية للموظفين، والقيام بإصلاح وتأهيل حقيقي للمنظومة الصحية الوطنية تماشيا مع أهداف الورش الملكي الكبير المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية”.

وتوافقت النقابات والحكومة على تحسين وضعية الأطباء من خلال تغيير الشبكة الاستدلالية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان وبدايتها بالرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، كما توافق الطرفان على استفادة الممرضين من الترقية في الرتبة والدرجة.

وأضاف البلاغ، أنه تم التوافق أيضا على الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية وتقنيي الصحة. ودعم مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لموظفي قطاع الصحة، لتعزز خدماتها المقدمة لفائدة مهنيي القطاع.

وتابع المصدر، أن الطرفان اتفقا على برمجة عرض مشروع مرسوم متعلق بالمُلحقِين العِلميِّين على أنظار المجلس الحكومي في أقرب الآجال، بالإضافة إلى الاتفاق على مواصلة الحوار لحل الإشكالات الأخرى لضمان الانخراط التام والشامل لكل مهنيي قطاع الصحة في الورش الملكي الكبير المتعلق بالتغطية الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 11 شهر

    بالنسبة للطبيب المتخصص كم راتبه ؟ هل يختلف حسب التخصص ؟؟