مجتمع

أرقام وإحصائيات.. هذه وضعية زراعة الخضروات والحوامض بجهة سوس ماسة

تعد زراعة الخضروات والحوامض من بين أهم الركائز التي يتأسس عليها النشاط الفلاحي الذي تتميز به جهة سوس ماسة، بالنظر إلى حجم الإنتاج والصادرات الموجهة إلى الأسواق الدولية.

وفي هذا الإطار، كشف المدير الجهوي للفلاحة بجهة سوس ماسة نورالدين كسى، عن وضعية هذا الصنف من الزراعات الفلاحية بالجهة في ظل آثار نقص التساقطات المطرية التي تشهدها البلاد.

وفيما يخص زراعة الخضروات فقد قال نورالدين كسى، في لقاء تواصلي نظمته الغرفة الفلاحية لجهة سوس مؤخرا بمشاركة مختلف الجهات المعنية بالقطاع، -قال- بأن المساحة الإجمالية المزروعة بالبواكر برسم الموسم 2021-2022، بلغت 19824 هكتارا من أصل 22720 هكتارا، أي بنسبة 87 في المائة من البرنامج، 34 في المائة منها مخصصة للطماطم.

وبلغت المساحة المزروعة بالخضروات الموسمية الشتوية حسب ذات المصدر، حوالي 2656 هكتارا، أي بنسبة 85 في المائة من المساحة الإجمالية المبرمجة لزراعة هذا النوع من الخضروات.

وأضاف ذات المسؤول الفلاحي، خلال عرضه، أن حجم صادرات الخضروات والفواكه المزروعة بسوس، بلغت إلى حدود الشهر الماضي، 593500 طن، 60 في المائة منها عبارة عن الطماطم.

أما الحوامض، فقد بلغ إنتاجها على صعيد جهة سوس ماسة برسم 2021-2022، حسب ذات المسؤول، 680 ألف طن، أي بزيادة بلغت 17 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي الماضي، فيما بلغ حجم صادرات الحوامض خلال نفس الموسم، 312285 طن، 64 في المائة منه موجه إلى أسواق الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب الخضروات والحوامض، فإن سوس تتميز بعدد من المنتوجات الفلاحية المحلية، من قبل الحناء والتمور، وأركانه والزعفران.

ووفق الأرقام التي توصلت بها جريدة العمق من مصدر داخل المديرية الجهوية الفلاحية بسوس، فقد بلغت المساحات المزروعة بالحناء هذا الموسم حوالي 250 هكتارا، وتم خلاله إنتاج ما مجموعه 650 طنا من الحناء، فيما يغطي النخيل 9605 هكتارات بسوس ماسة، وتم إنتاج حوالي 19270 طن من التمور.

ويشار إلى أن جهة سوس ماسة، تشهد خصاصا حادا في مياه السقي، نتيجة توالي سنوات الجفاف، حيث أكدت وكالة الحوض المائي في نشرة احصائية، أن حقينة سد أولوز بلغت إلى 27.6 مليون متر مكعب اي بنسبة ملء بلغت 31 في المائة، بينما بلغت حقينة سد يوسف بن تاشفين، 48.6 مليون متر مكعب بنسبة ملء تصل إلى 16 في المائة.

وبالنسبة لسد عبد المومن، فقد بلغت حقينة مياهه 7.4 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تبلغ 4.0 في المائة فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *