أخبار الساعة، اقتصاد

بركان تحتضن لقاءً جهويا ضمن القافلة الوطنية للتجميع الفلاحي من الجيل الجديد (صور)

نظمت وكالة التنمية الفلاحية (ADA) بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، يومه الجمعة 4مارس الجاري، بالقطب الفلاحي لبركان، لقاءا جهويا يندرج في إطار القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي من الجيل الجديد.

وحضر هذا الحدث أكثر من 80 مشاركا، من بينهم مجمعين ومستثمرين في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية ومهنيين وممثلي الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، فضلا عن عدد من المسؤولين الجهويين.

وحسب بلاغ صحفي توصلت جريدة ” العمق” بنسخة منه، يأتي اللقاء في إطار تنزيل محاور استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” الجديدة على المستوى الجهوي، ولا سيما “الجيل الجديد” من التجميع الفلاحي.

ويروم الحدث حسب البلاغ، تحسيس الفاعلين الجهويين والمستثمرين من اجل تعزيز عملية إنشاء مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج ابتكاري لتنظيم الفلاحين حول خواص أو منظمات مهنية فلاحية.

وأشار البلاغ إلى اندماج جهة الشرق في هذه الدينامية من خلال تنفيذ 7مشاريع لتجميع، لتنمية سلاسل الحوامض، الشمندر السكري والحليب. كما يجري حاليا العمل على إعداد 10 مشاريع جديدة للتجميع في اطار “الجيل الجديد” لفائدة 2060 فلاح وعلى مساحة 6100 هكتار. وستوطد هذه المشاريع منجزات مخطط المغرب الأخضر وتعزز عدد مشاريع التجميع.

وشكل هذا اللقاء الجهوي، فرصة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقين الجديدين للقانون رقم 04-12 للتجميع الفلاحي. ويوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع، ووضع نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية.

ويندرج هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع ضمن المحور الأول لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” المتعلق بإعطاء الاولوية للعنصر البشري، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين القيمة الاقتصادية والاجتماعية.

كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة. يدخل تشجيع التجميع الفلاحي ضمن التدابير المتخذة لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية. وستلعب مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد دور المحاور الجهوية والوطنية لتلقين التقنيات الجديدة للفلاحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.