خارج الحدود

رسميا.. روسيا تعلن عن هدنة في أوكرانيا لإجلاء المدنيين ببعض المدن

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية ستلتزم بتنفيذ هدنة في أوكرانيا اعتبارا من الساعة الـ10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش)، اليوم السبت، لتسهيل إجلاء المدنيين عبر الممرات الإنسانية.

وقالت الوزارة، بحسب وكالة الأنباء الروسية، إنها ستوقف إطلاق النار ابتداء من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو ، وستفتح ممرات إنسانية أمام خروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاكيا.

وأوضح المصدر أنه تم الاتفاق على الممرات الإنسانية وطرق الخروج مع الجانب الأوكراني.

وفي 24 فبراير،  أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه استجابة لطلب من رؤساء جمهوريات دونباس ، اتخذ قرارًا بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا من أجل حماية الأشخاص “الذين عانوا من سوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات “.

وشدد الرئيس الروسي على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية وأن العملية تهدف إلى نزع السلاح ونزع السلاح من أوكرانيا.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لشبكة سكاي نيوز عربية إن العملية العسكرية الخاصة لروسيا في أوكرانيا لا تهدف إلى تقسيم أوكرانيا، لكنها تسعى فقط إلى ضمان الأمن القومي لروسيا.

وأشار المتحدث إلى أنه بعد انقلاب 2014 ، وقعت أوكرانيا تحت تأثير “الأفكار النازية”، مشيرا إلى أن روسيا تريد أن ترى أوكرانيا منزوعة السلاح، وخالية من الأيديولوجية النازية”، وفق تعبيره

وأضاف “نريد أيضا أن نرى أن الوضع المحايد لأوكرانيا محدد في دستورها ونريد الحصول على ضمانات بأن أسلحة قادرة على تغيير التوازن الأمني ​​في أوروبا لا يمكن نشرها في أوكرانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *