خارج الحدود، مغاربة العالم

بعد فقدان الاتصال بهما.. طالب مغربي بأوكرانيا يتمكن من الوصول لزوجين مغربيين بـ”خاركيف”

علمت جريدة “العمق” أن شابا مغربيا يقطن في أوكرانيا يُدعى أيمن، تمكن اليوم السبت، من الوصول إلى زوجين مغربيين رفقة طفلَيْهما بمدينة خاركيف قرب الحدود الروسية، عقب فُقدان الاتصال بهم بعد لجوئهما إلى مستشفى محلي، وذلك بعد مرور 5 أيام على وضع الزوجة لمولودها الجديد أثناء الحرب.

وبحسب مصادر العمق، فإن الشاب أيمن الذي عُرف بمساعدة عدد كبير من الطلبة المغاربة على مغادرة خاركيف، خلال الأيام المنصرم، سارع إلى البحث عن الزوجين بعد معرفته باسم المستشفى الذي يتواجدان به، مشيرا إلى أن هذه الأسرة المغربية سيتم إجلاءها من خاركيف قريبا.

وكانت السفارة المغربية بأوكرانيا الوصول قد أطلقت نداءً من أجل الوصول إلى الزوجين المغربيين رفقة طفلَيْهما بعد فُقدان الاتصال بهما، ويتعلق بكل من طارق بوشمخ، وزوجته أميمة بنزيات التي وضعت مولدها الجديد قبل 4 أيام فقط، إضافها إلى طفلهما الأول البالغ من العمر سنتين.

ووفق ما كشفه والد الشاب طارق بوشمخ، فإن ابنه يتواجد رفقة زوجته وطفليهما داخل قسم للولادة بأحد مستشفيات مدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية بعد العاصمة كييف.

إقرأ أيضا: المعارك في “سومي” الأوكرانية تتحول لـ”حرب عصابات” ومغاربة يوجهون نداءات استغاثة لإجلائهم 

وقال المتحدث إن زوجة ابنه وضعت مولودهما الجديد قبل 4 أيام بمركز صحي صغير، وسرعان ما عادت لمنزلها رفقة زوجها، إلا أن طالبا كان يقطن معهما بنفس الشقة قام بسرقة هاتفيهما وأموالهما وفرَّ لوجهة مجهولة، وهو ما دفعهما إلى اللجوء مشيا على الأقدام نحو أحد المستشفيات.

وأوضح والد بوشمخ أن أسرته فقدت الاتصال بابنه وزوجته، مشيرا إلى أن طارق أخبرهم في آخر اتصال عبر هاتف لشخص آخر، بأنهم يتواجدون داخل المستشفى المذكور بعدما لجؤوا إليه هربا من المعارك الدائرة بالمدينة.

ويشير الأب إلى أن المعلومة الوحيدة التي يتوفر عليها بخصوص ابنه وزوجته وطفليهما، هو اسم المستشفى الذي يتواجدون به، وموقع إحداثياته الذي أرسله ابنه لحظات قبل فقدان الاتصال به، لافتا إلى أنهما لا يتوفران على أي أموال حاليا.

إقرأ أيضا: مصدر دبلوماسي ينفي سقوط ضحايا مغاربة في الحرب على أوكرانيا 

وفي هذا الصدد، أطلقت السفارة المغربية بأوكرانيا، نداء للبحث عن الأسرة المغربية المذكورة، حيث ناشد أحد موظفي السفارة، المغاربة المتواجدين في خاركيف ببذل جهودهم من أجل الوصول إلى المستشفى المذكور بعد أخذ الاحتياطات الأمنية اللازمة، قصد معرفة وضعية الزوجة ورضيعها.

ولا زال مجموعة من المغاربة، ضمنهم طلبة، عالقين بعدد من المدن الأوكرانية، خاصة التي تعرض تطويقا عسكريا ومعارك قوية، حيث يوجهون نداءات استغاثة من أجل إجلائهم إلى الحدود الغربية للبلاد، أو إلى المدن الأقل اضطرابا.

ويتعلق الأمر أساسا بمدن خاركيف وسومي وخيرسون التي تحاصرها القوات الروسية وتحولت فيها المعارك إلى حرب عصابات في بعض الشوارع والأحياء، وهي المدن التي تتواجد فيها جالية مغربية مهمة، خاصة الطلبة.

إقرأ أيضا: لحظات مؤثرة وشهادات صادمة.. وصول أول دفعة للطلبة المغاربة العالقين بأوكرانيا إلى مطار البيضاء (فيديو) 

وكان مصدر ديبوماسي قد كشف لجريدة “العمق”، أن حوالي 1280 من الطلبة المغاربة الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا، وصلوا إلى المغرب خلال يومين عبر 8 رحلات منخفضة الثمن للخطوط الملكية المغربية، إلى حدود أمس الجمعة.

كما أفاد مصدر دبلوماسي للجريدة، أن عدد المغاربة الذين غادروا أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية ارتفع إلى 6599 شخصا، إلى حدود الساعة الثامنة من مساء أمس الجمعة.

ويتوزع هذا الرقم بحسب المصدر ذاته، بين 2264 شخصا دخلوا إلى سلوفاكيا، و1600 شخصا غادروا نحو رومانيا، إضافة إلى 1471 شخصا وصلوا إلى بولندا، فيما تمكن 1264 من دخول الأراضي الهنغارية.

إقرأ أيضا: الحكومة: المغاربة أكبر جالية تم إجلاؤها من أوكرانيا بسبب الغزو الروسي (فيديو) 

ويجري المغرب أكبر عملية في تاريخه لإجلاء رعاياه من دولة أجنبية، حيث تسارع السفارات المغربية والمصالح القنصلية بأوكرانيا والدول المجاورة، الزمن من أجل تأمين عبورهم إلى خارج أوكرانيا عبر المنافذ الحدودية المتاحة، ومن تم إعادتهم جوا إلى المغرب عبر رحلات خاصة للخطوط الملكية المغربية.

وفي هذا الصدد، قرر المغرب تقريب سفارته في أوكرانيا من المناطق الحدودية البرية في غرب أوكرانيا، حيث تم نقل مركز اشتغال سفارة الرباط بالعاصمة كييف إلى مدينة لفيف غرب البلاد، بالقرب من المعابر الحدودية البرية لتسهيل مرور الطلاب المغاربة إلى الدول المجاورة، وهي رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا.

إقرأ أيضا: المغرب يأسف لسقوط مئات القتلى والجرحى بأوكرانيا ويتشبت باحترام الوحدة الترابية للدول 

ويعتبر الطلاب المغاربة من أكبر الجنسيات العربية والأجنبية في أوكرانيا، حيث يقدر عددهم بحسب معطيات رسمية، بأزيد من 8800 طالب مغربي يدرسون بأوكرانيا، وهو الرقم الذي يجعل المغاربة يحتلون المركز الثاني في ترتيب الجنسيات الأجنبية الوافدة على البلاد للدراسة بعد الهنود.

يُشار إلى أن وزارة الخارجية المغربية، كانت قد نفت وجود ضحايا أو إصابات في صفوف المغاربة، جراء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، حيث قال إسماعيل المغاري، مدير بقطاع المغاربة المقيمين بالخارج في الوزارة، في تصريح لجريدة “العمق”، إنه “لا توجد إصابات في صفوف المغاربة بأوكرانيا لحد الآن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *