خارج الحدود

جونسون: بوتين يجب أن يخسر الحرب .. و”الناتو” لا يكن أي عداء للروس

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن حلف شمال الأطلسي لا يكن أي عداء للشعب الروسي، ولا يشكك في وضع روسيا كقوة عالمية.

وقال جونسون في مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الأحد: “ليس لدينا أي عداء تجاه الشعب الروسي، وليس لدينا رغبة في الطعن في دولة عظيمة وقوة عالمية”، مشيرا إلى أن “أوكرانيا ليس لديها أي احتمال جدي لعضوية الناتو في المستقبل القريب”.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني أن “هذا صراع لا يخص حلف شمال الأطلسي، ولن يصبح كذلك”، مؤكدا أن أعضاء الحلف لم يرسلوا قوات مقاتلة إلى أوكرانيا.

وفي المقابل دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الدول الأخرى لتأييد خطة العمل الخاصة بأوكرانيا التي أعدتها الحكومة البريطانية.

وقال جونسون في مقاله المنشور بنيويرك التايمز إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يجب أن يخسر، ومن الضروري أن تلحق به هزيمة واضحة لقيامه بهذا العمل العدواني”.

وتابع: “لا يكفي تأييد النظام العالمي القائم على القواعد بالكلام فقط، فيجب أن نحميه من المحاولات المستمرة لإعادة كتابة القواعد بالقوة العسكرية”.

ووفق مقاله، فإن الخطة تتضمن 6 بنود تشمل حشد المساعدة الإنسانية الدولية لدعم أوكرانيا، وتقديم المساعدة لكييف في الدفاع عن الأراضي الأوكرانية، وممارسة أقصى قدر ممكن من الضغط على روسيا.

وتدعو الخطة كذلك إلى محاربة “التطبيع الزاحف” مع أعمال روسيا في أوكرانيا، والبحث عن سبل دبلوماسية للتسوية ولكن فقط على أساس مشاركة كاملة من الحكومة الأوكرانية الشرعية، وحملة عاجلة لتعزيز الأمن في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي بأسرها.

ويعتقد جونسون بأن الدول الغربية ودول العالم بشكل عام يجب أن تدعم مقترحاته، لأن روسيا لديها قوة ساحقة ويبدو أنها لا تراعي قوانين الحرب. وعلينا أن نستعد الآن لأيام أكثر قتامة في المستقبل، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *