خارج الحدود

ردا على قرار فيزا وماستر كارد .. أبناك روسية تتجه لاستخدام “يونيون باي” الصيني

قالت عدة أبناك روسية، الأحد، إنها ستبدأ قريبا في إصدار بطاقات تستخدم نظام مشغل البطاقات الصيني “يونيون باي” مقرونا بشبكة مير الروسية وذلك بعد قرار فيزا وماستر كارد تعليق عملياتهما في روسيا.

جاءت الإعلانات المتعلقة بالتحول إلى “يونيون باي” من “سبير بنك”، وهو أكبر بنك روسي، وكذلك بنك “ألفا” وبنك “تينكوف”.

وكانت شركتا الدفع بالبطاقات “فيزا” و”ماستركارد” قد أعلنتا، أمس السبت، أنهما ستعلقان عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأميركية الكبرى التي علقت أعمالها في روسيا على خلفية نزاعها مع أوكرانيا.

ورحب الرئيس الأمريكي بايدن بقرار “فيزا” و”ماستر كارد” بتعليق العمل في روسيا.

وجاء في بيان البيت الأبيض: “أشار الرئيس بايدن إلى الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها والقطاع الخاصعلى روسيا. ورحب على وجه الخصوص بقرار فيزا وماستركارد بتعليق الخدمات في روسيا”.

ولم يتاخر الرد الروسي عن هذه الخطوة، حيث أعلن البنك المركزي الروسي أن بطاقات “فيزا” و”ماستر كارد” الصادرة عن البنوك الروسية ستظل تعمل في روسيا بفضل نظام الحوالات المالية الروسي البديل، وأن العقوبات لن تؤثر على ذلك.

وأوضح أن البطاقات تخضع لخدمة المدفوعات الوطنية (NSPK)، لذلك فإن العقوبات لن تؤثر، والأموال متاحة للعملاء داخل أراضي روسيا بشكل طبيعي.

وأضاف أن المعاملات المالية باستخدام “فيزا” و”ماستر كارد” خارج روسيا لن تكون متاحة، بما في ذلك المتاجر الإلكترونية الأجنبية.

وأكد أنه في حالة السفر إلى الخارج، يوصى باستخدام بطاقات نظام الدفع الوطني “مير”، والتي تعتمدها دول بينها تركيا وبيلاروس وفيتنام وطاجيكستان.

يذكر أن “يونيون باي” الصينية هو نظام دفع دولي تأسس في عام 2002. ويتم قبول يونيون باي في 180 دولة بما في ذلك سويسرا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والمكسيك وقبرص وتايلاند والهند وإسرائيل والبرتغال وكرواتيا وبولندا وصربيا والمجر والنمسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *