أخبار الساعة، سياسة

خلال استقباله من طرف الطالبي العلمي.. رئيس الوفد البيروفي يثمن مقترح الحكم الذاتي

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس دولة البيرو، إرنيستو دوناير، أن “الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية من أجل الطي النهائي لهذا الملف”.

وقال دوناير إن “سيادة المغرب على صحرائه أمر مفروغ منه”، وذلك خلال استقباله والوفد المرافق له من طرف راشيد الطالبي رئيس مجلس النواب، اليوم الاثنين بمقر المجلس.

وشد المتحدث ذاته على أن الموقف الصريح لبرلمان البيرو يتمثل في دعم توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب والبيرو، مشيدا بنجاح المملكة المغربية في تدبير جائحة كوفيد-19 وبالنهضة التنموية التي تشهدها في مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بالطاقات المتجددة، والبينة التحتية، والصناعة والفلاحة، ومبرزا أهمية الدفع بالتبادل التجاري والاقتصادي في أفق التوقيع على اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين.

من جهته، ثمن راشيد الطالبي، رئيس مجلس النواب، زيارة وفد الكونغس البيروفي للمملكة بما يعكس متانة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، موضحا أن قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية تعتبر القضية الوطنية الأولى لمجلس النواب ولكافة مكونات الشعب المغربي، وأضاف “المغرب قطب للسلم والاستقرار وأصبح نموذجا يحتذى به..”.

وفي ذات السياق، استعرض رئيس مجلس النواب مظاهر التنمية الشاملة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة والمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها بتوجيهات من الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الأخيرة التي أجريت بالمغرب سجلت في الأقاليم الجنوبية المغربية.

وقدم الطالبي العلمي بالمناسبة لمحة حول الإصلاحات الكبرى التي شهدتها المملكة في المجال الدستوري والمؤسساتي والاقتصادي والفلاحي والطاقي والاجتماعي، معربا عن استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجربتها مع البلدان الصديقة والشقيقة وسعيها بدورها للاستفادة من التجارب الناجحة في هذه البلدان.

يشار إلى أن هذا اللقاء حضره على الخصوص، سفير المغرب بالبيرو، أمين الشودري، ومن الجانب البيروفي، خوسي إرنيستو كويتو، رئيس لجنة الاستخبارات، وكارمن باتريسيا كاليتشيو، رئيسة اللجنة الدستورية بكونغرس دولة البيرو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *