أخبار الساعة، سياسة

“دورة الماء” لجهة مراكش تعتمد برنامجا استعجاليا لمجابهة العطش بـ52 مليار

صادق مجلس جهة مراكش آسفي في دورته العادية لشهر مارس، اليوم الإثنين، على جميع نقط الدورة بالإجماع، والتي تضمنت مشاريع في مجالات اقتصادية واجتماعية وتنموية تخص أقاليم الجهة الثمانية.

الدورة التي عنونها المجلس بـ”دورة الماء”، كشف رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، سمير كودار، في تصريح صحفي على هامش أشغال الدورة، أن سبب تسميتها جاء بسبب “الوضعية الجد مقلقة التي تعيشها جهة مراكش آسفي في ما يتعلق بالماء”.

وقال سمير كودار في ذات التصريح إنه تم في هذا الإطار المصادقة على البرنامج استعجالي ومهيكل لقطاع الماء بمبلغ 522 مليون درهم، وسيتم تنزيله في القريب العاجل. مشيرا إلى أن جميع أقاليم الجهة “كان لها نصيب من مشاريع تنموية التي تمت المصادقة عليها”.

هذا وعرفت أشغال الجلسة المصادقة أيضا على إنجاز منطقة الصناعية بكل من آسفي ومراكش والحوز واليوسفية، إضافة إلى النواة الجامعية بقلعة السراغنة، والقاعة المغطاة المتعددة الاختصاصات بسيد المختار.

وصادق المجلس، أيضا، بإجماع الحاضرين على مشروع مذكرة تفاهم بين قطاع الشؤون العامة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب وجهة مراكش آسفي.

كما عرفت أشغال الجلسة تقديم رئيسة لجنة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمرأة والطفولة والشباب، تقريرا ملخصا حول لقاء جمع أعضاء اللجنة، تدارسوا فيه مشاريع اتفاقيات وبرامج تعنى بمجال اشتغالها.

وتم التصوير بإجماع الحاضرين، على مشروع اتفاقية إطار تتعلق ببناء المركز الجهوي الفيدرالي للتكوين في مجال كرة القدم بإقليم الرحامنة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل تأهيل وتهيئة المراكز الصحية بالجهة، إضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة مع الجمعيات العاملة في مجال مرضى القصور الكلوي بالجهة.

وناقشت اللجنة أيضا عريضة مودعة من طرف الجمعيات لدعم المركز الاجتماعي، بهدف إحداث مؤسسة دامجة للأشخاص المسنين بإقليم الصويرة، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز لتعقيم وتلقيح الكلاب والقطط الضالة بجهة مراكش آسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *