اقتصاد

مشاريع استثمارية في الصناعات الغذائية والدوائية تحدث قرابة 1800 منصب شغل

وقعت وزارة الصناعة والتجارة مع الفاعلين الصناعيين في قطاعي الصناعات الغذائية والدوائية، الأربعاء بالرباط، 13 اتفاقية استثمارية وذلك في إطار تعزيز السيادة الغذائية والصحية للمغرب.

وبحسب بلاغ للوزارة، يصل إجمالي الاستثمار لهذه الاتفاقيات، ما يزيد عن 1.7 مليار درهم، ستمكن من إحداث أزيد من 1780 منصب شغل مباشر و2700 غير مباشر، وتحقيق رقم معاملات تزيد قيمته عن 2,9 مليار درههم.

فعلى مستوى قطاع الصناعات الغذائية ستمكن هذه الاتفاقيات، وفق البلاغ ذاته، من إنجاز 10 مشاريع باستثمار تبلغ قيمته أزيد من 1,2 مليار درهم، مما سيسمح بإحداث أزيد من 1500 منصب شغل  مباشر و2400 غير مباشر.

أما بالنسبة لقطاع الصناعات الدوائية، فتشمل الاتفاقيات الاستثمارية المبرمة 3 مشاريع بمبلغ 531,4 مليون درهم، مما سيسمح بإحداث 280 منصب شغل مباشر و300 غير مباشر.

وفي هذا السيق، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إن المغرب في طريقه اليوم لكسب رهان الإنعاش الصناعي. مشيرا إلى أن الوتيرة المتواصلة للاستثمارات المولِّدة للثروات ومناصب الشغل التي تتشكل في معظمها من رؤوس أموال مغربية، تعكس الدينامية الكبرى التي تشهدها الصناعة الوطنية.

وأوضح الوزير في هذا الصدد، أن هذه الاستثمارات الجديدة التي تدعمها وتواكبها الوزارة، تبرز مدى أهمية الدور الذي يضطلع به التصنيع المحلي كمحفز للتنمية الجهوية وسلاسل القيمة المستدامة والتصدير، من خلال منتجات متنوعة ذات قيمة مضافة عالية وتشق علامة “صنع في المغرب” طريقها بخطى ثابتة نحو النجاح.

وتتوزع هذه المشاريع الاستثمارية العشرة الخاصة بالصناعات الغذائية التي يتم مواكبتها في إطار البرنامج التعاقدي لتنمية الصناعات الغذائية، على خمس جهات وهي الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، والجهة الشرقية، وفاس مكناس وطنجة تطوان الحسيمة. وتهم تخصصات عصير الحوامض والبسكويت والشوكولاطة والعجائن الغذائية والكُسكُس، وتحويل الفواكه والخضروات والصناعة الحليبية.

وبالإضافة إلى التثمين والتحويل الصناعي للإنتاج الفلاحي الجهوي والوطني الخاص بالحوامض والحليب والفواكه والخضروات، تندرج هذه الاستثمارات الخاصة بالصناعات الغذائية تندرج ضمن الأولويات الاستراتيجية لتعويض الواردات بمنتوجات محلية تستجيب لاحتياجات السوق الوطنية من حيث منتوجات الصناعات الغذائية، وعلى وجه الخصوص الأجبان ومُرَكَّز عصير  الحوامض، ومُرَكَّز الطماطم، ومنتجات البسكويت والشوكولاطة. وفضلا عن السوق المحلية، وتتطلع هذه الاستثمارات الجديدة إلى تطوير صادرات الصناعات الغذائية من خلال منتوجات متنوعة ذات قيمة مضافة عالية.

وفيما يتعلق بالقطاع الدوائي، فالمشاريع الاستثمارية الثلاثة التي يتم مواكبتها في إطار عقد أداء المنظومة الصناعية الدوائية، تهم تخصص تصنيع الأدوية الجَنيسة. وتتعلق هذه المشاريع الكائنة بجهة الدار البيضاء سطات، بتصنيع وتعبئة الأدوية المعقمة القابلة للحقن في أكياس، وإنتاج الأدوية الجنيسة الأولى الُموجهة للسوق المحلية والتصدير، وبتصنيع الُمرَكَّزَات الخاصة بغسيل الكلى وتسويق المنتجات الدوائية.

وتتوخى هذه المشاريع الاستثمارية الرامية إلى تلبية الطلب المتنامي للسوق الوطني على الأدوية، رفع القدرة الوطنية على تصنيع الأدوية الجنيسة ذات القيمة المضافة العالية وتطوير بعض أشكال الأدوية الجالينوسية مثل المواد القابلة للحقن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *