خارج الحدود

الحرب على أوكرانيا.. وقف مؤقت لإطلاق النار وتركيا تحتضن اجتماعا بين لافرورف وكوليبا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريششوك، إنه سيتم إجلاء المدنيين عبر ستة ممرات إنسانية.

وقالت المسؤولة الاوكرانية في تصريحات صحفية، الأربعاء، “إن الجيش وافق على وقف إطلاق النار من الساعة 09:00 حتى الساعة 21:00”.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية “تاس” فإن وقف إطلاق النار سيشمل الطرق التالية: إنرغودار – زابوروجي، وسومي – بولتافا، وماريوبول – زابوروجي، وفولنوفاخا – بوكروفسك، وإيزيوم – لوزوفايا، وكذلك باتجاه كييف من خمس مجتمعات محلية: فورزيل، وبوتشا، وبوروديانكا، وإيربن، وغوستوميل.

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لمحطة سبوتنيك الإذاعية، اليوم الأربعاء، إن كييف قد أكدت على أن اجتماعا سيعقد غدا الخميس بين وزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا ونظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش منتدى دبلوماسي في أنطاليا التركية.

وقالت المتحدثة ” بما أن أوكرانيا أكدت ذلك، فإن الاجتماع سيعقد بالفعل، خاصة وأنه تم بمبادرة من تركيا التي تستضيف الحدث على أراضيها، والذي من المتوقع أن يعقد الاجتماع على هامشه”، وفق ما نقلته وكالة “تاس”

وأكدت زاخاروفا أن روسيا تستعد للمحادثات لكن ليست هناك حاجة للاستعجال في الأمور. وأضافت أنه كان من المقرر أن تكون رحلة لافروف إلى أنطاليا يوم الأربعاء.

وقالت وكالة الانباء الروسية: “من المتوقع أن يلتقي لافروف وكوليبا على هامش منتدى دبلوماسي في أنطاليا في الـ 10 من مارس الجاري، وسيشارك في الاجتماع أيضا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *