سياسة

مجلس النواب يحدث مجموعة لتقييم “المغرب الأخضر” .. ومضيان رئيسا

أعلن مجلس النواب، عن هيكلة المجموعة الموضوعاتيه المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، حيث تم في هذا الإطار الكشف عن تركيبة المجموعة التي اُسندت رئاستها لنور الدين مضيان عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

وفي هذا الصدد، عقدت المجموعة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، اليوم الخميس، أول اجتماع لها برئاسة راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب وحضور أعضاء المجموعة الموضوعاتية المنتدبين من قبل الفرق والمجموعة النيابية.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية التقييم بإعتباره أحد الوظائف الأساسية للبرلمان إلى جانب التشريع والمراقبة البرلمانية، مبرزا أن ذلك من شأنه تعزيز مكانة المؤسسة البرلمانية، وتقوية دورها في تقييم السياسات والبرامج العمومية.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن رئيس المجلس استحضر خلال كلمه “أهمية الموضوع الذي سيتم تقييمه “مخطط المغرب الأخضر” والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في أبريل 2008، وهو المخطط الذي وضع من بين أهدافه الأساسية الرفع من الناتج الداخلي الفلاحي الخام، ومضاعفة قيمة الصادرات، فضلا عن تدبير الموارد المائية بطريقة أكثر فعالية.

وأشار البلاغ إلى أن الرئيس أكد على أن اختيار موضوع مخطط المغرب الأخضر لم يكن عرضيا أو اعتباطيا وإنما يندرج ضمن رؤية المجلس لتفعيل النموذج التنموي الجديد عبر مساهمته في تجويد السياسات العمومية ذات الأولوية، وذلك باعتبار القطاع الفلاحي حلقة أساسية لضمان الأمن الغذائي والاقتصادي للمغاربة.

وفي سياق متصل، أبرز البلاغ أن “النواب عبروا عن امتنانهم وشكرهم لرئيس المجلس ولمكتب المجلس على وجاهة اختيار هذا الموضوع الذي يحظى بأهمية بالغة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي النهوض بالقطاع الفلاحي في أبعاده المختلفة”.

كما أكد أعضاء المجموعة، وفق المصدر ذاته، على استعدادهم التام للتعاون المشترك وبكل مسؤولية وإرادة في القيام بالمهام الموكولة إليهم، وذلك بإنجاز تقرير موضوعي بناء على المؤشرات والمعايير المتعارف عليها في هذا الإطار، وتقديم استنتاجات واقتراحات من شأنها الإسهام في تقويم وتصحيح السياسات العمومية المرتبطة بهذا الموضوع مستقبلا.

يشار إلى أن هيكلة المجموعة، تضم إلى جانب الرئيس نور الدين مضيان، كل من فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية نائبة للرئيس، وعبد الصمد حيكر عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية مقررا، ومحمد غياث عن فريق التجمع الوطني للأحرار، نائبا للمقرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *