أخبار الساعة، اقتصاد

دراسة: 15 في المائة من مجالس المقاولات ترأسها نساء

كشفت الدراسة الاستقصائية، التي أنجزها كل من نادي النساء مسيرات المقاولات في المغرب (CFA) ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، المتعلقة بتنوع النوع الاجتماعي داخل مجالس الإدارة ومجالس المراقبة، أن 15 في المائة من المجالس ترأسها نساء بشكل رئيسي داخل المقاولات العائلية الصغيرة والمتوسطة. فيما 64  في المائة من المجالس لديها أعضاء مجلس إدارة مستقلون، وببشكل رئيسي داخل الشركات المغربية الكبيرة ومتعددة الجنسيات.

وبخصوص المؤسسات العامة، أوضحت الدراسة أن 7 في المائة من المستطلعين يؤكدون أن لديهم أعضاء مجلس إدارة مستقلين، و 15 في المائة يؤكدون أن لديهم نساء في مجلس إدارتهم، و 65 في المائة من المديرات موظفات في الشركة، 12 في المائة فقط مديرات مستقلات.

وأضافت الدراسة أن  75 في المائة من المجالس لديها لجنة تدقيق، و85 في المائة من المديرات يشاركن في هذه اللجان. في المقابل، ما يزال حضور المرأة محدودا في اللجان الاستراتيجية. ، حيث إن 10 في المائة من المجالس الإدارية أحدثت لجنة الأخلاقيات / المسؤولية الاجتماعية للشركات / الممارسات البيئية والاجتماعية وحكامة الشركات.
وابرز المصدر ذاته، أن  28 في المائة فقط من المستطلعين أكدوا أن مجلس إدارتهم يخطط لإدماج النساء واحترام ممارسات الحكامة الجيدة مع تحسين فعالية المجلس.

من جهة أخرى يعتقد 95  في المائة من المستجوبين أن المرأة تساهم في فعالية المجالس من خلال الالتزام والشعور بالمسؤولية (60 في المائة)، و المشاركة الفاعلة في اللجان المختلفة (55 في المائة)، ثم الاختلاف في مقاربة المواضيع (46 في المائة). وأكد  61 في المائة من المستجوبين  أنهم لا يتناولون قضايا النوع الاجتماعي، والتنوع والمساواة في مجالس إدارتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *