أخبار الساعة

خلال زيارة رئيس إسرائيل لتركيا .. ترجمة عبرية لمعاني القرآن وتزامن الآذان مع النشيد الوطني الإسرائيلي

لم تخل زيارة الرئيس الاسرائيلي لتركيا من مفارقات صبت الزيت على الاحتجاجات التي عرفها الشارع التركي ضد استعادة العلاقات بين الدولتين، بعد جمود دام قرابة 15 سنة.

تزامن رفع الأذان مع النشيد الوطني الاسرائيلي

أثار استقبال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لنظيره الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الأربعاء، جدلا وساعا بعد إجراء مراسم الاستقبال في نفس وقت الأذان.

وحسب “سي ان ان بالعربي”، تداول مغردون مقاطع فيديو أظهرت استقبال أردوغان لهرتسوغ وسماع صوت الأذان أثناء مراسم الاستقبال، إذ اعتبر البعض أن أردوغان تعمد ذلك ليطغى صوت الأذان على صوت النشيد الإسرائيلي.

على الجانب الآخر، انتقد آخرون ما حدث، معتبرين أن عزف النشيد الإسرائيلي في توقيت الأذان، فيه تقليل من احترام النداء الديني للصلاة.

رابط فيديو تزامن رفع الأذان والنشيد: https://twitter.com/i/status/1501728756330860544

 

وكان قد أثار الاستقبال “المهيب” للرئيس الإسرائيلي في تركيا، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأصبح هرتسوغ أول رئيس إسرائيلي يزور تركيا منذ عام 2007، الأربعاء، بعد حادثة “سفينة مرمرة”.

هدية “ترجمة عبرية لمعاني القرآن”

تبادلت أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الهدايا مع ميخال هرتسوغ، زوجة الر ئيس الإسرائيلي إسحاق هرستوغ، على هامش زيارته لتركيا، حسب “القدس العربي”.

وبحسب نفس المصدر، نشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية في “تويتر”، خبرا يفيد أن ميخال زارت “المكتبة الرئاسية في تركيا بصحبة عقيلة الرئيس أمينة أردوغان وقدمت لها كتبا من نثر وشعر بالعبرية لشعراء وكتاب إسرائيليين بارزين لضمها للكتب العبرية بالمكتبة ونسخة من التوارة وترجمة عبرية للقرآن. وقدمت السيدة أمينة لنظيرتها أشعارا مترجمة للعبرية”.

أما الرئاسة التركية، حسب نفس المصدر، فقد نشرت صورا من اللقاء مشفوعا بتعليق يقول: “افتتحت السيدة الأولى أمينة أردوغان عقيلة رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان والسيدة ميخال هرتسوغ عقيلة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ معرض “تناغم الألوان للفنانة التركية ناديدا بير ستشكي”، الذي تم تنظيمه في متحف أنقرة للرسم والنحت، على هامش اليوم العالمي للمرأة 8 مارس”.

وذكرت الرئاسة التركية أن “السيدة الأولى أمينة أردوغان والسيدة ميخال هرتسوغ عقب افتتاح المعرض أجرتا جولة في متحف أنقرة للرسم والنحت، ثم توجهتا إلى مكتبة الأمة برئاسة الجمهورية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *