سياسة

بنعبد الله: لا يمكن إنجاح النموذج التنموي دون فضاء سياسي يدعم الحقوق والحريات (فيديو)

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، اليوم السبت، إنه لا يمكن إنجاح أو الحديث عن النموذج التنموي دون وجود فضاء سياسي بالبلاد يدعم الحقوق والحريات.

بنعبد الله كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للجامعة الشعبية التي نظمتها أكاديمية لحسن اليوسي التابعة لحزب الحركة الشعبية، تحت شعار “مقاربات في ظل رهانات الدولة الاجتماعية الجديدة والتداعيات الاقتصادية الراهنة”.

وأشار بنعبد الله إلى صعوبة الوضعية الاقتصادية عالميا ووطنيا، بفعل تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مضيفا أن الجائحة أثرت سلبا على الحياة “السياسية والديمقراطية للشعوب”.

وتابع أن الوضع “لا يبعث على الارتياح” في ظل هذه الوضعية الاستثنائية الحبلى بالتطورات، “لذلك من الضروري أن يكون لنا في هذا الوضع حكومة سياسية قوية وليس حكومة ضعيفة الحضور السياسي، ومن ناحية بلورة تصورات حقيقية لا نشعر أنها حاضرة”.

وأضاف المتحدث: “نحتاج قرارات وإجراءات وتصورات للحفاظ على الاستقرار”، مشددا على أن الدولة الاجتماعية ليست شعارا بل “فكرة ومنطلقات، منظومة.. وليس مجرد إجراءات تقنية”، متسائلا: “أين هي الدولة الاجتماعية إذا استثنينا مشروع تعميم التغطية الاجتماعية؟”.

ودعا الأمين العام للتقدم والاشتراكية الفاعلين السياسيين إلى “رفع الرأس” والدفاع عن الأحزاب السياسية ووجودها، بحيث “لا يمكن أن يكون نموذج تنموي بدون فضاء سياسي يدعم الحقوق والحريات”.

وفي سياق آخر، قال محمد نبيل بنعبد الله إن الموقف المغربي من الحرب الروسية الاوكرانية “موقف سليم ووجيه ومتزن.. لا يجب الانسياق وراء أي كان”، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *