خارج الحدود

بعد 17 يوما من الحرب.. زيلينسكي: روسيا لن تسيطر على كييف إلا إذا دمرتها بالكامل

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب جديد، اليوم السبت، إن روسيا لن تتمكن من السيطرة على كييف إلا إذا دمرتها بالكامل، مضيفا: “قواتنا تبذل جهودا قصوى لإجبار القوات الروسية على التراجع ودمرت 31 كتيبة روسية”.

يأتي ذلك بعد دخول الحرب يومها السابع عشر، في ظل استمرار تقدم القوات الروسية، بشكل بطيء، في محيط العاصمة الأوكرانية لهدف تطويقها أو اقتحامها، تزامنا مع اشتداد الحصار على مدن خاركيف وماريوبول، كما سقط ضحايا مدنيون في القصف المتواصل.

الرئيس الأوكراني اعترف في خطابه اليوم، أن حوالي 1300 جندي أوكراني قتلوا منذ بداية الحرب، مشددا على أن أي مفاوضات محتملة يجب أن تبدأ بوقف إطلاق النار، لافتا إلى أن الدول الغربية غير منخرطة بما يكفي في مفاوضات السلام.

وتابع قوله: “ليس هناك أي توافق أو شجاعة من حلف الناتو حيال أوكرانيا، ونحن بحاجة للأنظمة المضادة للصواريخ ومستعدون لدفع تكلفته”، داعيا قادة العالم لإظهار قدرتهم على التأثير من أجل إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأشار إلى أن بلاده تنتظر حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا، مشيرا إلى أنه يعمل مع المفوضية الأوروبية على تسريع انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفا: “ملتزمون تماما بوقف إطلاق النار في ماريوبول ونطالب روسيا بالمثل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *