منوعات

تضم 6 مديريات مركزية .. الجزولي يفرج عن اختصاصات مصالح وزارته

أصدر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية قرار يحمل الرقم 21.3735، بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم الأقسام والمصالح التابعة للمديريات المركزية لوزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية.

وحدد القرار الصادر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، تنظيم المديريتين التابعتين للمديرية العامة للاستثمار ومناخ الأعمال، حيث تشتمل مديرية الاستثمار على الأقسام والمصالح التالية: قسم دعم ومواكبة المستثمرين، الذي يضم: مصلحة دعم المستثمرين وتنسيق الاستثمار، ومصلحة تتبع لجان الاستثمار، و مصلحة المشاريع الإستراتيجية.

وتضم المديرية، وفقا للقرار ذاته، قسم الإستراتيجية واليقظة، الذي يضم: مصلحة الإستراتيجية، ومصلحة البيانات واليقظة المتعلقة بالاستثمار، فيما تشتمل مديرية مناخ الأعمال على الأقسام والمصالح التالية :قسم تطوير التنافسية، الذي يضم: مصلحة إعداد تدابير تحسين مناخ الأعمال ومصلحة تتبع وتقييم مناخ الأعمال.

تضم مديرية مناخ الأعمال، كذلك، بحسب قرار الوزير المنتدب، محسن الجزولي، قسم التقنين واليقظة، والذي يضم بدوره، مصلحة اللجان المتعلقة بمناخ الأعمال، ومصلحة البيانات واليقظة المتعلقة بمناخ الأعمال.

القرار الوزاري، حدد أيضا، تنظيم المديريتين التابعتين للمديرية العامة لإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، إذ تشتمل مديرية التقائية السياسات العمومية على الأقسام والمصالح التالية: قسم الإستراتيجية وآليات الالتقائية، الذي يضم : مصلحة إعداد إستراتيجية الالتقائية، ومصلحة إعداد آليات الالتقائية.

هذه المديرية، تضم كذلك، قسم تكامل وانسجام السياسات العمومية، الذي يضم بدوره مصلحة تتبع تفعيل التقائية السياسات العمومية، ومصلحة تتبع اللجان الوزارية والجهوية.

أما مديرية تقييم السياسات العمومية فتشتمل على قسم تقييم السياسات العمومية، الذي يضم مصلحة آليات تقييم السياسات العمومية، ومصلحة دراسات الأثر وفعالية السياسات العمومية، وقسم التحليل واليقظة الإستراتيجية، الذي يضم مصلحة البيانات واليقظة المتعلقة بالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ومصلحة العالقات مع الفاعلين في مجال تقييم السياسات العمومية.

فيما تشتمل مديرية الموارد والشؤون القانونية ونظم المعلومات على الأقسام والمصالح التالية :قسم الشؤون المالية، الذي يضم: مصلحة البرمجة والميزانية، ومصلحة المحاسبة والتدبير المالي، ومصلحة المشتريات، وعلى قسم الموارد البشرية، الذي يضم بدوره مصلحة التوظيف، ومصلحة تدبير الحياة المهنية والتكوين المستمر، و مصلحة تتبع الأعمال الاجتماعية.

وتضم هذه المديرية كذلك، قسم الشؤون القانونية، وهو قسم مكون من مصلحة التنظيم والدراسات، ومصلحة المنازعات، فيما يضم قسم الشؤون العامة، مصلحة نظم المعلومات، ومصلحة الوسائل والدعم.

في السياق ذاته، تشتمل مديرية التواصل والتعاون الدولي والشراكات على الأقسام والمصالح التالية: قسم التواصل، والذي يضم مصلحة التواصل والعالقات العامة، ومصلحة التدبير الآلي للوثائق، إضافة إلى قسم التعاون الدولي والشراكات، الذي يضم مصلحة التعاون الدولي، ومصلحة العالقات المؤسساتية.

وبالإضافة للأقسام والمصالح السالفة الذكر، تشتمل الإدارة المركزية على مصلحة حماية أمن نظم المعلومات تلحق مباشرة بالكتابة العامة، يناط بها إعداد وتتبع وتحيين مراجع سلامة نظم المعلومات الخاصة بالوزارة، والسهر على التطبيق السليم للتوجيهات الوطنية لأمن نظم المعلومات على صعيد الوزارة، وإخبار المديرية العامة لأمن نظم المعلومات بكل تهديد قد يحدق بأمن نظم معلومات الوزارة والعمل على تطبيق توصيات المديرية العامة المذكورة في هذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *