العمق TV، مجتمع

وزارة الصحة: انتشار “كوفيد 19” أصبح ضعيفا في كل جهات المغرب والوضع الوبائي “مريح” (فيديو)

قالت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، اليوم الثلاثاء، إن انتشار فيروس “كوفيد 19” أصبح ضعيفا في كل جهات المغرب، داعيا إلى ضرورة الحفاظ على الوضع الوبائي المريح والمتحكم فيه على المستوى الوطني، مقابل وضع وبائي عالمي يتميز بارتفاع أسبوعي لنسبة الحالات لأول مرة منذ 5 أسابيع.

جاء ذلك على لسان منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 28 فبراير إلى 14 مارس 2022.

وقال المرابط إن انتشار فيروس “كوفيد 19” يستمر بشكل ضعيف على صعيد كل الجهات المملكة، حيث سجل تراجعا في نسبة الإصابات الجديدة للأسبوع السابع على التوالي، فيما سًجلت في الأسبوع الأخير 450 حالة جديدة بتراجع نسبته 40% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه.

وأفاد المرابط بأن معدل الإيجابية استمر بدوره في التراجع، مسجلا في الأسبوع الأخير أقل معدل منذ بداية الإنتشار الجماعي للفيروس، إذ بلغ المعدل في الأسبوع الأخير 0,8%، فيما لا يزال مستوى توالد الحالات في قيمة أقل من واحد منذ أزيد من 52 يوما.

وبخصوص الحالات الخطيرة الوافدة على أقسام الانعاش والعناية المركزة، أعلنت الوزارة أنها عرفت تراجعا للأسبوع السادس على التوالي، حيث بلغت في الأسبوع الماضي 63 مريضا، فيما غادر 83 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي.

وسجل المسؤول ذاته تراجع للأسبوع الخامس على التوالي في عدد الوفيات الأسبوعية حيث توفي 22 مريضا في الأسبوع الأخير، مقابل 39 حالة وفاة في الأسبوع الذي قبله، بتراجع قدره 44%.

وبخصوص الحملة الوطنية للتلقيح، فقد بلغت نسبة الملقحين بالجرعة الأولى 67,5%، في حين بلغت نسبة الملحقين بالجرعة الثانية 63,4%، ووصلت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة 16,3% بمعدل استمرارية قدره 28%.

وشدد الوزارة على أن “متحور أميكرون السائد حاليا أصبح ضعيفا جدا في الانتشار، وبالتالي فإن الوضع الوبائي ببلدنا مستقر جدا، في حين يتسم الوضع الوبائي العالمي ببروز مجموعة من المؤشرات حول ارتفاع نسبة الحالات”.

وجدد المرابط دعوة الوزارة الى الحرص على ضمان هذا الوضع الوبائي في المستوى المريح، وذلك بالتحلي بدرجة عالية من اليقضة من خلال إلتزام جميع المواطنات والمواطنين بالاستمرار في الإنخراط السريع والواسع للكبار والصغار في أخذ الجرعة الأولى أو الثانية والثالثة المعززة التي تساهم بشكل كبير في تقوية المناعة والإلتزام بالتدابير الوقائية المعتادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *