اقتصاد

بـ27 مليون درهم.. إقليم الحوز يستفيد من منصة تسويق المنتجات ووحدة تثمين التفاح (فيديو)

الصديقي وقسي لحلو

أعطيت اليوم الثلاثاء بجماعة آسني بإقليم الحوز، انطلاقة مشروعين فلاحيين بميزانية إجمالية تقارب 70 مليون درهم، ويتعلق الأمر بمنصة لتسويق المنتجات المجالية لفائدة 21 تعاونية، ووحدة لتثمين التفاح أنجزت في إطار مشروع الفلاحة التضامنية لتنمية سلسلة التفاح  لفائدة صغار الفلاحين.

وأشرف على تدشين المشروعين المذكورين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، برفقة كل من والي جهة مراكش آسفي كريم قسي الحلو ورئيس جهة مراكش آسفي سمير كودار، ورئيس الغرفة الفلاحية لمراكش آسفي لحبيب بنطالب.

المشروع الأول الذي دشنه الوزير ضمن زيارته لجهة مراكش آسفي الممتدة إلى غاية غد الأربعاء، يتعلق بمنصة لعرض وتسويق المنتجات المجالية، أقيمت على مساحة ألفي متر مربع منها 600 متر مربع مغطاة، بغلاف مالي قدره مليوني درهم، ويستهدف 1462 شخص، بينهم 252 امرأة منضويين ضمن 21 تعاونية فلاحية.

وينتظر أن تمكن هذه المنصة التعاونيات المستفيدة من الترويج لمنتجاتها بين السياح، نظرا لكون آسني تقع في مركز المنطقة السياحية الجبلية بإقليم الحوز، كما تهدف إلى تمكينهم من الاستفادة من  ظروف التسويق الجيدة، وأن تذر دخلا إضافياً لهذه التعاونيات يصل إلى 4,8 مليون درهم في سنة.

أما المشروع الثاني الذي أشرف الوزير على تدشينه اليوم الثلاثاء بنفس الجماعة، يتعلق بوحدة لتثمين التفاح، أنشئت بغلاف مالي يبلغ حوالي 24,5 مليون درهم، تمّ بناؤها على مساحة 3000 متر مربّع وتبلغ سعتها التخزينية 1500 طن، ووضعت رهن إشارة تعاونية تضمّ 61 من منتجي التّفاح.

وتروم الوحدة خلق حوالي 9700 يوم عمل سنويا، وتمكين صغار منتجي التفّاح من تثمين أفضل لمنتوجاتهم عبر التّحكم في مسار البيع من خلال الاستفادة من التطوّر الإيجابي للأسعار خارج فترة الجني بربح يمكن أن يصل إلى 4 دراهم للكيلوغرام الواحد.

وتندرج هذه الوحدة ضمن مكوّنات مشروع للفلاحة التضامنية من أجل تنمية سلسلة التفاح بالأطلس الكبير، بتكلفة استثمارية بلغت 67،8 مليون درهم سيمكّن المشروع من إعادة تأهيل 600 هكتار من أشجار التفاح  وتوزيع 6500 شتلة معتمدة و تهيئة 60 كلم من السّواقي التّقليدية إضافة إلى تهيئة 10 كيلومترات من المسالك الفلاحية و ذلك لفائدة 913 من صغار منتجي التفّاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *