أخبار الساعة، مجتمع

اتفاق بين وزارة الإسكان و”الاتحاد الوطني” ينهي فترة من الاحتقان

أنهى توقيع اتفاق، في إطار الحوار الاجتماعي، فترة من الاحتقان بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، والنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وتضمن محضر الاتفاق عددا من الالتزامات، أبرزها النهوض بالوضعية الاجتماعية والمادية للموظفين، حيث التزمت الوزارة بضمان سيرورة خدمات مؤسسة الأعمال الاجتماعية المقدمة لشغيلة القطاع خلال الفترة الانتقالية “وبما يحفظ مكتسبات الموظفين”.

وفي السياق ذاته، التزمت الوزارة بتسريع الاستجابة للطلبات المستعجلة المتعلقة بالانتقال في أجل أقصاه فاتح ماي، “أخذا بعين الاعتبار الوضعيات الاجتماعية والعائلية والصحية والإدارية لكل المعنيين بهذا الإجراء وبما يضمن السير العادي والمنتظم للمصالح الإدارية”.

3-وفي ما يتعلق بسكن الموظفين، التزمت الوزارة بتسريع تحيين وتدقيق لائحة الموظفين غير المستفيدين من سكن الموظفين في إطار لجنة مشتركة بين النقابة والإدارة، وكذا العمل على تحيين الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة العمران في هذا الإطار والرامية إلى تيسير استفادة الموظفين من منتوج السكن بثمن الكلفة، وذلك بعد اتباع كل المساطر الجاري بها العمل في هذا الشأن.

وتعهدت الوزارة بتسوية الوضعية المالية للموظفين فيما يخص الترقيات في الدرجة برسم سنة 2020، عند متم شهر أبريل من السنة الجارية.

في سياق متصل، اتفق الطرفان على تسريع فتح باب الترشيح لشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بمختلف مكونات قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بعد استشارة مديرية الميزانية بخصوص توفر كتلة الأجور وبعد تسوية وضعية الترقيات برسم سنتي 2020 و2021.

كما تعهدت وزارة الإسكان بدراسة إمكانية تعزيز المفتشيات الجهوية بهيكلة تنظيمية وظيفية، وأجرأة الهيكلة التنظيمية الوظيفية للمدارس الوطنية للهندسة المعمارية المحدثة بناء على المقتضيات القانونية الجاري بها العمل في هذا الشأن.

وتعهدت الوزارة بتمكين النقابة الوطنية من وسائل العمل الكفيلة “بجعلها قادرة على مزاولة مهامها في ظروف طبيعية في حدود الإمكانيات المتاحة، والحفاظ على الدعم السنوي لفاتح ماي كلما أمكن ذلك”.

وتعهدت أيضا بفتح حوار دائم مع التمثيليات النقابية على المستوى المجالي من خلال إصدار دورية وزارية حول موضوع احترام الحريات النقابية، وتمكين الممثلين النقابيين من التسهيلات اللازمة وتوفير أدينات التنقل حسب إمكانيات الإدارة وبما يضمن حسن السير العادي لمصالحه، والتزمت بتمكين النقابة = من مكتب مجهز بوسائل العمل الضرورية بشكل يسمح بمزاولة مهامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *