سياسة

بايدن يعين كبير مستشاري الخارجية الأمريكية سفيرا فوق العادة بالمغرب

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عين كبير مستشاري الخارجية الأمريكية “بونيت تالوار”، سفيرا فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية ومفوضا لدى المملكة المغربية.

ويحتاج السفير المعين، وهو من أصول هندية، إلى موافقة الكونغرس الأمريكي قبل مباشرة مهامه على رأس السفارة الأميركية بالرباط.

وأوضح بلاغ للبيت الأبيض، أن تالوار سبق أن شغل مناصب عليا في مجال الأمن القومي والسياسة الخارجية بوزارة الخارجية والبيت الأبيض ومجلس الشيوخ الأميركي.

ويشغل تالوار حاليا منصب كبير مستشاري وزارة الخارجية، كما شغل سابقا منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، والمساعد الخاص للرئيس، ومدير في مجلس الأمن القومي، وكبير الموظفين بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي.

وكان تالوار أحد كبار مستشاري باراك أوباما لشؤون الشرق الأوسط، وساهم في فتح محادثات مع إيران قبل الاتفاق النووي.

وأشار البيت الأبيض، إلى أن تالوار كان باحثاً أول في معهد سياسات مجتمع آسيا، وباحثا زائرا في مركز جامعة بنسلفانيا ومستشاراً لمنظمة “إنتر ميديت” غير الحكومية لحل النزاعات، وأستاذا غير مقيم في مركز جامعة جورج تاون للدراسات الأمنية.

يُشار إلى أن المغرب يُعد أول بلد في العالم يعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن علاقة البلدين تعززت أكثر منذ اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء، وقرارها بفتح قنصلية بمدينة الداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *