مجتمع

لأول مرة .. رسوم مغربية 100% على الأولى ودوزيم وهذا موعد بثها (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف فايز

لأول مرة في تاريخ التلفزة المغربية، يعمل مجموعة من الشباب على تنفيذ أول رسوم متحركة مغربية 100%، لصالح القناتان الأولى والثانية.

وينكب الفريق المكون من 43 شابا داخل استوديو شركة “أرتكوسيك” بالدار البيضاء على تنفيذ سلسلتي كرتون، 3d و2d، كل حسب تخصصه، بدء من المكلفين بتحويل الجمل إلى صور والساهرين على تحريك الرسوم، إلى معالجة الصوت الذي يعتبر مرحلة مهمة في هذه الصناعة.

وقال المدير العام لشركة “أرتكوسيك” علي ركيك في تصريح لجريدة “العمق”، إن شركته اختارت شبابا مغاربة متشبعين بالثقافة المغربية ولهم القدرة على التخيل بخلفية مغربية أصيلة لصناعة منتوج مغربي خالص. مبرزا أن فن سينما التحريك هو مجالا ليس سهلا لما يتطلبه من عمل تقني وفكري كبيرين.

وأضافت مديرة الانتاج دليلة دريوشة “أن هذا النوع من المشاريع يعتمد على موارد بشربة كبرى، لكن المعاهد المغربية تفتقر للتكوين في مجال سينما التحريك”.

موضحة أن الفريق الساهر على تنفيذ هذا العمل تلقى تكوينا فقط من خلال الدورات العامة المتوفرة في مدارس الفنون والتعلم الذاتي على الانترنيت، لكن حين تم اختيارهم للعمل على هذا المشروع تم تزويدهم بتكوين مهني في هذا المجال لصقل تجربتهم تضيف المتحدثة.

وعن نوع المواضيع التي تعالجها هذه الرسوم المتحركة الأولى من نوعها بالمغرب، أبرزت دليلة دريوشة أنهم يشتغلون على حلقات منفصلة تتناول قضايا متنوعة لصالح القناة الأولى، في حين سلسلة الكارتون التي ستعرض على القناة الثانية أوضحت المتحدثة أنها تعالج قصة شخصية مغربية معروفة عاشت في الخمسينيات من القرن الماضي.

من جهة أخرى قال علي بريك، إن مدة إنجاز هذه المشاريع لن تتجاوز سنة مشيرا إلى أن بداية بثهم على القنوات المغربية سيكون مع بداية الدخول المدرسي المقبل كأبعد تقدير.

وكانت snrt و2m قد أعلنتا العام الماضي عن طلب عروض من أجل إنتاج سلسلات كارتون مغربية مائة بالمائة، تتطرق لقضايا المواطنة وتعالج تاريخ المغرب وثقافته، وتنفذ بخبرات مغربية.

وقد فازت شركة “أرتكوسيك” بالمشروع من بين 3 شركات انتاج اخرين تقدمو بالطلب وهما لوريم ونيفرسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *