وجهة نظر

ذكرى مولد النبي قضية أكبر من الحلال والحرام

كثيرا ما يثار الجدل في مسألة الاحتفال بذكرى مولد الرسول الكريم صل الله عليه وسلم، هذا الجدل الذي تجاوز الجانب الفقهي ليصبح مسألة جدل مجتمعي، وهذا أمر نراه بديهيا بالنظر إلى الترابط الوثيق بين الاثنين.

لكن من يفهم عالم اليوم ومن يعي جيدا كيف يسير والمنطق الذي يحكمه، فمن المؤكد أنه سيحسم من الوهلة الأولى بعقم هذا الجدل من أصله، وسيخرج بفكرة ورأي واحد أوحد وهو أن الاحتفال بذكرى مولد النبي حتى لو لم يكن موجودا فيجب أن نوجده.

منطق عالم اليوم أننا نعيش حرب حضارات وصراع قيم، حرب يكون البقاء فيها للحضارة الأجدر والأقوى، وعندما نقول الحضارة والقيم فإننا نعني بذلك كل تلك الأشياء من الإنتاجات والتعابير المرتبطة بجماعات إنسانية محددة ممن تجمعها روابط وخصائص ثقافية وفكرية وانتروبولوجية مشتركة ويجمعها بالتالي مصير موحد.

فوحدة المصير هذه تتطلب البحث الحثيث عن سبل البقاء، هذه السبل لم تعد مرتبطة بالضرورة بالمحددات الكلاسيكية لأي صراع، -أي القوة والسلاح-، بل إننا أصبحنا أمام صراع ناعم في شكله العام لكن بشراسة أكبر بكثير من الصراعات التقليدية.

هذا الصراع تكون فيه الكلمة الأبرز للثقافة الأكثر جذبا وإغراءا للآخر من الثقافة الأخرى، بمعنى كيف استطيع إخضاع ذلك “العدو الآخر” دون قتال وبكل محض من إرادته؟.

لذلك فالمولد النبوي هو جزء من صراعنا مع الآخر، وجزء من تعبيرنا عن تشبثنا بالمقاومة على الأقل بدل الاستسلام الكلي، إنه بشكل أو بآخر إحدى أسلحتنا في حرب اختارتنا ولم نكن نحن من اختارها ولا حتى من يحدد قواعدها.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي هي مسألة تجاوزت فكرة الحلال والحرام في الأصل، لأنه لم تعد تعبر بالضرورة عن موقف ديني أو رأي فقهي، إنها ببساطة تعبير عن انحياز لحضارتنا وقيمنا التي لا تقتصر على الإسلام فقط، إنها تشمل كل الديانات والمذاهب والتيارات والاثنيات التي ترتبط معه وعلى علاقة به.

فكوننا في واقع عالم اليوم أننا نشكل الحلقة الأضعف فذلك يحتم علينا إذا أن نبحث ونسعى وراء أكبر عد ممكن من فرص النجاة والبقاء على قيد الحياة، وهذا لن يتأتى إلا بالتعبير عن هويتنا وفرض أسلوبنا ونمط حياتنا وثقافتنا بالشكل الذي يقوم الآخر بذلك.

ببساطة إننا مجبرين على اللعب وفق أسلوب الآخر، ومجبرين على محاربته بنفس السلاح الذي يحاربنا به، ومكرهين على النزول إلى المعترك الذي يريد هو أن ينازلنا فيه…إذ مادمنا نحن الجزء الأضعف كما ذكرنا سالفا فمجبرين إذا على تقديم تنازلات مؤلمة إذا ما أرادنا البقاء في المنافسة.

إن الأمر في غايته هو سعي لتسويق نموذجنا أو بشكل أدق هو ترويج وتسويق لمنتجنا القيمي والحضاري حسب منطق عالم اليوم، فكما نجد الغربي يحتفل بالأعياد المسيحية (دون أن يكون بالضرورة متدين)، بالطريقة التي تجعل دونهم يقومون بذلك وبالتالي ينغمسون بشكل تلقائي بنموذجهم القيمي وبالتالي بما يمنحهم سلطة تفرد وتسيد العالم، فإن الأمر كذلك يجب ان يكون مع مناسباتنا وأعيادنا وهو أن نقوم بعملية تسويق على أحسن وجه إذا ما أردنا إيجاد موطئ قدم بين الحضارات الكبرى في العالم.

فالمسألة لم تعد قضية فئة دينية ولم تعد شأن مذهب أو تيار أو حركة، إنها قضية ومصير حضارة ملزمة بالبحث عن أسس وركائز للبقاء في عالم صراع القيم والحضارات، والتي تشكل هذه الذكرى إحدى الوسائل الضرورية لذلك.

فمسألة الاحتفاء والاحتفال بالمناسبة ليست من باب البهرجة والتباهي والاستعراض فقط، إنها مسألة مرتبطة بالوجود وإبراز الذات والحضور كشخصية حضارية لا تقل شأنا عن باقي الحضارات التي تؤثث عالمنا اليوم، هذه الحضارات هي التي في نفس الوقت نعيش معها صراع وجود يكون البقاء فيها للأقوى والأجدر.

فمولد النبي لا يجب أن نبقيه مسألة أو حدثا خاصا بالمسلمين أو حتى بجزء وتيار منهم (مادام جزء منهم يرفض الفكرة أصلا)، بل يجب أن يكون احتفالا برمز من رموز الإنسانية واحتفاء بأحد عظماء البشرية ، احتفال بشخصية فاذة ومتفردة لم ولا ولن يوجد لها مثيل.