سياسة

مجالس منتخبة بالصحراء ترحب بقرار إسبانيا دعم مقترح الحكم الذاتي

عبرت مجالس منتخبة بالصحراء المغربية عن ثمينها للموقف الذي عبرت عنه إسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، معتبرة أنه موقف تاريخي وطفرة مهمة في التعامل الإسباني مع قضيتنا الوطنية العادلة، معلنة انخراطها التام في كافة المبادرات التي تعتزم المملكة القيام بها لتعزيز وحدتها الترابية والمساهمة في كافة مجالات الشراكة والتعاون لتحقيق التنمية والرفاه لشعوب المنطقة.

وفي هذا السياق، أعرب مجلس جهة كلميم وادنون، الأحد، عن تثمينه للموقف الذي عبرت عنه إسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، مسجلا “باعتزاز ، باسم مجلس جهة كلميم وادنون وباسم ساكنة الجهة، تثميننا لهذا الموقف السياسي حيال قضيتنا الوطنية، ونعتبره موقفا تاريخيا وطفرة مهمة في التعامل الإسباني مع قضيتنا الوطنية العادلة”.

واعتبر المجلس، موقف الحكومة الإسبانية “تطورا هاما في مواقفها السابقة حول قضية الصحراء والذي تفتح به الباب أمام المزيد من التنسيق والتعاون بين المغرب وإسبانيا اللذان تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة والتاريخ والجغرافيا والمصالح والصداقة المشتركة”.

وأضاف البلاغ أن الرسالة الموجهة إلى الملك محمد السادس من رئيس الحكومة الاسبانية في هذا الشأن، شكلت تقوية للموقف العادل للمملكة المغربية حيال القضية الوطنية، وتأكيدا على شرعيتها، ودحرا لأعداء الوحدة الترابية، وتعزيزا لمختلف المواقف الدولية التي أيدت سيادة المغرب على صحرائه.

كما عبر مجلس الجهة عن اعتزازه بالدبلوماسية الملكية المغربية وتثمينه عاليا المكتسبات التي حققتها ولازالت تحققها لصالح القضية الوطنية والدفاع عنها تحت قيادة الملك محمد السادس، معبرا عن فخره واعتزازه بجهود وحكمة جلالة الملك وتدبيره الشجاع والذكي لملفات الدبلوماسية المغربية.

من جانبه، أعرب مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، السبت، عن تثمينه عاليا الموقف الإيجابي والبناء الذي عبرت عنه إسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وعبر المجلس، في بلاغ له، عن إشادته بموقف الحكومة الإسبانية الذي اعتبر مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية التي اقترحها المغرب سنة 2007، بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأكد البلاغ أن “هذا الموقف يأتي أيضا في إطار سلسلة الانتصارات الدبلوماسية المتتالية التي حققها المغرب مؤخرا بفضل رؤية الملك محمد السادس، والتي تجسدت من خلال الاعترافات الدولية المتوالية وفتح قنصليات العديد من الدول الشقيقة والصديقة بمدينتي العيون والداخلة.

وأكد المجلس، في هذا السياق، انخراطه التام في كافة المبادرات التي تعتزم المملكة القيام بها لتعزيز وحدتها الترابية والمساهمة في كافة مجالات الشراكة والتعاون لتحقيق التنمية والرفاه لشعوب المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *