خارج الحدود، سياسة

إسبانيا تضع يدها على شبكة للبوليساريو تنهب المساعدات الطبية لمحتجزي تندوف

وضعت السلطات الإسبانية، مؤخرا، يدها على شبكة تتكون من عناصر تابعة لقيادة جبهة البوليساريو الانفصالية، تنشط في نهب وتهريب المساعدات الطبية الموجهة للصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف، وإعادة بيعها في الأسواق الإفريقية.

وكشف منتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي “فورساتين” أن السلطات بإسبانيا شرعت في تفكيك شبكة متخصصة سرقة الأدوية والمعدات الطبية بعدد من المدن الاسبانية، بحيث تنقلها إلى مخيمات تندوف على شكل مساعدات طبية إنسانية لتعيد بيعها في الأسواق الإفريقية.

وتابع المصد ذاته أن السلطات الإسبانية شرعت في تتبع سير جمع وتوزيع الأدوية والمعدات الطبية داخل التراب الإسباني، بعد تلقيها عدة شكايات من جمعيات مدنية بخصوص سرقة المساعدات الطبية الموجهة إلى المخيمات، وهو الأمر الذي قادها إلى وجود شحنات مجهولة تعبئ في صناديق وترسل باسم الجمعيات الإسبانية إلى المخيمات دون معرفة محتواها أو مصدرها.

بعد فتحها لتحقيق في الموضوع، اكتشفت السلطات الاسبانية تهريب أدوية ومعدات طبية وشبه طبية، وبعد مواجهة أصحابها تبين أنهم لا يملكون توصيلا شرائها من الصيدليات المعتمدة للبيع، وبأنهم يتلقونها من داخل مستشفيات إسبانية عبر وسطاء غالبيتهم أطباء صحراويين.

وينتظر أن تحاكم محكمة “خاين” الأسبوع المقبل طبيبا صحراويا من مصلحة الصحة الأندلسية، ويطلب المدعي العام أن يعاقب بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف بعد اتهامه بتزوير الوصفات من أجل إرسال أدوية إلى مخيمات تندوف، كما يطالب المدعي العام بأدائه غرامة قدرها 4500 يورو ومنعه من مزاولة مهنة الطب لمدة أربع سنوات.

وأصدر الطبيب الصحراوي أيضا، حسب وثيقة الاتهام، وصفات طبية رسمية باسم اثنين من أقاربه، وتحديدا زوجته وأخته، بطريقة غير مبررة و بدون غرض، بحيث أكد المدعي العام أن زوجة الطبيب وأخته ليس لهما “تاريخ أو مرض إكلينيكي يتطلب مثل هذه الوصفات”، موضحا أن الهدف الوحيد هو “إرسال كل هذه الأدوية” إلى المخيمات، قبل إعادة بيعها.

ويضيف مكتب المدعي العام أنه “باستخدام علاقة الثقة التي تربطه بزملائه في العمل”، فقد طلب المتهم من الأطباء أن يكتبوا له وصفات أدوية. وبتعميق البحث تبين أن المتهم قد فعل ذلك “مسترشدًا بالرغبة في توفير قدر كبير غير مشروع من الأدوية”، لنقلها إلى مخيمات تندوف.

وينتظر أن يكشف التحقيق الذي فتحته السلطات الإسبانية عن مزيد من خيوط وتشعبات شبكات تهريب ونهب المعدات الطبية والأدوية الموجهة إلى مخيمات تندوف على أنها مساعدات طبية إنسانية، وعلاقتها بقيادة جبهة البوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *