أخبار الساعة | اقتصاد

قروض “انطلاقة” ترتفع بـ 22% خلال 2021.. والبيضاء تستحوذ على الثلث

سجلت القروض الممنوحة في إطار برنامج ‘”انطلاقة” برسم سنة 2021، ارتفاعا بنسبة 22 في المائة مقارنة بسنة 2020، حيث بلغت ما مجموعه 22 ألف و875 قرضا، بحجم التزامات يفوق 3,8 مليار درهم.

وأوضح بلاغ للشركة الوطنية للضمان وتمويل المقاولة التي تحمل العلامة التجارية “تمويلكم”، أن جهة الدار البيضاء- سطات حلت في المرتبة الأولى بأزيد من 26 في المائة من حجم القروض المضمونة، تليها جهة الرباط- سلا- القنيطرة (15 في المائة)، فجهة مراكش- آسفي (12 في المائة).

وأشار البلاغ الذي صدر عقب الاجتماع الثالث لمجلس الشركة المنعقد أمس الثلاثاء بالرباط تحت رئاسة نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن جميع جهات المملكة استفادت من هذه القروض.

يذكر أن برنامج “انطلاقة”، الذي تم إطلاقه في فبراير 2020 تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية، يهدف إلى تسهيل ولوج حاملي المشاريع والمقاولين الذاتين والمقاولات الصغيرة جدا للتمويل في كل من المناطق الحضرية والقروية.

وخصصت أشغال اجتماع مجلس إدارة “تمويلكم” بشكل أساسي لمراجعة التقرير السنوي والمصادقة على حسابات السنة المالية 2021.

وتم خلال هذا الاجتماع تسليط الضوء على الإجراءات المعتمدة مؤخرا لدعم تمويل المقاولات للتخفيف من حدة الأزمة على سيولتها النقدية، والمتمثلة في رفع سقف الضمان لكل من منتوجي “ضمان التسيير” و “ضمان استثمار” وإعادة جدولة القروض التي يغطيها “ضمان أوكسيجين” و”ضمان إقلاع” لفترة إضافية قد تصل إلى ثلاث سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *