سلا تحتفي بذكرى المولد النبوي بموكب الشموع (صور)

سلا تحتفي بذكرى المولد النبوي بموكب الشموع (صور)

12 ديسمبر 2016 - 18:58

أقيم عشية أمس الأحد بساحة باب لمريسة بمدينة سلا، موكب الشموع الذي دأب على تنظمه الشرفاء الحسونيين تخليدا لذكرى المولد النبوي الشريف.

وانطلق الموكب، الذي يعتبر فاتحة موسم الشموع لمولاي عبد الله بن حسون الذي يستمر هذه السنة حتى 23 دجنبر الجاري تحت شعار "حب الانسانية للعيش في سلام"، من ساحة الشهداء في اتجاه ضريح مولاي عبد الله بن حسون.

ومر الموكب، يتقدمه الشرفاء الحسونيون، وسط جموع غفيرة من ساكنة المدينة التي احتشدت على طول مسار الموكب، وهي تنشد مجموعة من الأذكار الدينية ترافقها مجموعات موسيقية أخرى .

وتحتفي مدينة سلا بهذه الذكرى بتنظيم موسم "الشموع" التي تعلق بضريح الولي الصالح مولاي عبد الله بن حسون عشية ذكرى مولد الرسول (ص)، حيث تنقل قبل حلول الذكرى إلى مقر صانعها (بلكبير) من أجل إعادة صناعتها من جديد.

وتختلف هذه الشموع عن الشموع العادية، باعتبار صنع هياكلها من خشب سميك مكسو بورق مقوى باللون الأبيض والمزركش بأزهار الشمع ذات الألوان المتنوعة من أبيض وأحمر وأخضر وأصفر في شكل هندسي يعتمد الفن الإسلامي البديع.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الدينية، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، تدشين مجموعة من المعارض بالخزانة الصبيحية من قبيل، معرض الكتاب الإسلامي، ومعرض الصور لعلماء سلا، ومعرض الصور من ذاكرة المهرجان الوطني للمديح (1986/2003)، وذلك بشراكة بين وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وجمعية أبي رقراق.

كما سيتخلل هذه التطاهرة، حفل تقليدي لطرب الملحون، ورقصة الشمعة على نغمات الموسيقى الأندلسية بمشاركة نخبة من موسيقيي الآلة لمدن فاس ومكناس والرباط وسلا، إلى جانب تنظيم زيارة للمواقع الأثرية بالمدينة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالمدينة.

ويتضمن برنامج هذا الموسم الديني أيضا تنظيم محاضرة في موضوع "الاهتمام النبوي بالجانب الخلقي والسلوكي للمسلمين"، وندوة علمية حول "التصوف المغربي أعلامه وقضاياه" بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الانسانية عين الشق بمدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى تنظيم الدورة الثانية لملتقى التلاوة الجماعية، وصبيحة للأطفال. ويختتم الموسم الديني بليلة صوفية للسماع والمديح والحضرة الحسونية والعيساوية والطرب الغرناطي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

جهة بني ملال تسجل 226 إصابة جديدة بكورونا

مصرع أربعة عمال اختناقا داخل وحدة صناعية ضواحي أكادير

توقيف 15 شخصا بعد إلحاق خسائر مادية بسيارات بمراكش

تابعنا على