اقتصاد، سياسة

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم في قطاعي الطيران والصناعات الفضائية (فيديو)

وقع المغرب واسرائيل، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم في قطاع صناعة الطيران والصناعات الفضائية.

ووقع المذكرة عن الجانب المغربي، وزارة الصناعة والتجارة، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، وعن الجانب الإسرائيلي، شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، ممثلة من طرف رئيس مجلس إدارتها عمير بيرتز، والرئيس المدير العام لهذه الشركة بوعز ليفي.

وتأتي هذه الشراكة، وفقا لبلاغ وزارة الصناعة والتجارة، تفعيلا للتصريح المشترك بين المغرب وإسرائيل الموقع بتاريخ 22 دجنبر 2020 بالرباط، والذي أعرب فيه البَلَدَان عن رغبتهما في تحفيز تعاون اقتصادي ثنائي فعال ومبتكر، ولا سيما في ميدانيِ الاستثمار والتكنولوجيا.

 

وقال رياض مزور، إن الشراكة التي نوطّد اليوم أُسسَها استراتيجية بالنسبة لكلا البلدين، وتفتح سبل تعاون صناعي مربح للطرفين في مجال صناعة الطيران.

وأضاف أن هذه الشراكة تستفيد، في آن واحد، من الخبرة الواسعة التي راكمتها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية في  قطاع الطيران ومن القدرات التكنولوجية لمنصة الطيران المغربية ومكانتها كوسيط تنموي لتطوير الاستثمار في تخصصات صناعية متقدمة وخدمات الطيران.

وأكد في هذا الصدد، أن هذا الاتفاق يستجيب للأولويات الوطنية الرامية بالخصوص إلى تحفيز التكوين المتقدم وإحداث مناصب الشغل، وتطوير التصنيع المحلي، علاوة على البحث والتطوير والابتكار.

من جانبه قال عمير بيرتز، إن “بروتوكول الاتفاق الذي نوقعه اليوم يشكل خطوة  إضافية على درب تأسيس شراكة جديدة بين شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية وصناعات الطيران والفضاء بالمغرب”.

وتابع: “إني على علم تام بالإمكانات المذهلة التي يتوفر عليها المغرب، وليس هذا إلا البداية. وسنتمكن سويّاً، من إحداث فرق مشتركة ستحوِّل رؤيتنا إلى أرض الواقع. واليوم، تغمرني السعادة لأن بلدي إسرائيل يقترب من البلد الذي ولدت فيه، وهو المغرب”.

وأضاف: “إني لأفخر بكون البلدين اللذيْن يشكلان هويتي يتقدمان معاً بخطى حثيثة نحو مستقبل أفضل. وانسجاما مع قيمنا المشتركة، ستستمر الصداقة بين بلدينا مسيرة نموها بقدر ما سنغتنم المزيد من أشكال التعاون والفرص”.

وصرح  بوعز ليفي بأن اتفاق التعاون الموقع بين شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية والمغرب هو تجسيد آخر للشراكة الراسخة الجذور بين البلدين، ومن شأنه الإسهام في تشجيع مشاريع مشتركة وتجارية في مجال صناعة الطيران.

وفي إطار استراتيجيتها، يضيف المتحدث ذاته، تقوم شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية بتوسيع نطاق أنشطتها ليشمل أسواق جديدة. وهي تُقدم حلولا تكنولوجية متقدمة لزبنائها في مختلف أنحاء المعمور.

وفي إطار هذه الشراكة، حدد المغرب وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية فرصا استثمارية تهم أساسا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتصنيع التصميمات الداخلية لمقصورات الطائرات وأجزاء المحركات وهياكل الطائرات، فضلا عن إحداث مركز للبحث والتطوير والهندسة وتطوير نسيج من الموردين المحليين من خلال إبرام شراكات التزوُّد مع شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

وخلال إقامته بالمغرب، زار وفد شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، أمس الثلاثاء  قطب الطيران بالنواصر للوقوف على منجزات صناعة الطيران المغربية والتعرف على ارتقاءها النوعي على مستوى الكفاءات، وإمكانات ومؤهلات الاستثمار بالمغرب في هذا القطاع، فضلا عن القدرة على التنمية المحلية في مجال صيانة وتحويل الطائرات.

وخلال هذه الزيارة، زار الوفد الإسرائيلي أيضا معهد مهن الطيران حيث عاين عن قرب كفاءة وتقنية المواهب المغربية.

وشركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية هي مقاولة تعمل في مجال الطيران والفضاء والدفاع من الطراز العالمي. وهي تبتكر وتقدم تكنولوجيات متطورة في ميادين الأمن الفضائي والجوي والبري والبحري والسيبراني والداخلي لفائدة أسواق الدفاع والأسواق التجارية.

ومن خلال الجمع بين روح الابتكار لمقاولات الناشئة “Start-up Nation” وعقود من الخبرة الميدانية على أرض الواقع، فالشركة توفر لزبنائها حلولا متقدمة -بحسب المقاس- للتحديات الفريدة التي يواجهونها، وبالخصوص ما يتعلق بالأقمار الاصطناعية والطائرات بدون رُبان والصواريخ والحلول الاستخباراتية، وأنظمة الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي والأنظمة الرُّبوتية والرادارات وطائرات رجال الأعمال وهياكل الطائرات، إلخ.

وتعتبر شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية، التي تأسست سنة 1953، أحد أكبر المشغلين في المجال التكنولوجي بإسرائيل بمكاتب ومراكز للبحث والتطوير بإسرائيل والخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حقوقي
    منذ سنتين

    المجرم عمير بيريتس كان وزير الحرب في 2006!في هذه الحرب،الكيان الصهيوني ارتكب مجازر مروعة في حق المدنيين اللبنانيين تحت أوامر هذا المجرم!هل سنصبح قوة جو فضائية والميزيرية تقتل 45%من الشعب، الشباب يموت في قوارب الموت،يحرق نفسه بالحكرة والتهميش؟أين البحث العلمي؟هل سنغزو الفضاء بنشيد عطيه العصير؟هذا المجرم مكانه في السجن و يجب سحب الجنسية المغربية منه إن كان يحتفظ بها!الجنسية المغربية أصبح يدنسها مجرموا الحرب الصهاينة!هذا عار علينا جميعا! ليعلم الذباب الصهيوني والمتصهين أن إدارته لمعركة الوعي خاسرة!لن نخون وعينا وقضايا أمتنا و لن نقايضها و لو بالمفاعلات النووية والقنابل الذرية والهيدروجينية!العدو الصهيوني يعلم هذا جيدا!لذلك نراه يخبط خبط عشواء!معركة الوعي ستنجح عندما سنرى أصحاب الحقوق يسترجعون حقوقهم كاملة غير منقوصة!العدو الصهيوني غير مستعد لذلك لأن قدره في الهزيمة والاندحار وليس في التنازل والتسوية!هو يعلم ذلك و يمشي إلى قدره الحتمي المحتوم!هنيئا له و سيأخذ معه عملاءه في طريقه للاندحار والانهزام النهائي!ذلك أصبح على مرمى حجر! عطيونا التيساع الشعب لن يستفيد شى من بني صهيون مايجري الان هو طلب الحماية ستجنون حتما ما جناه حلفاءهم السابقون. إن غذا لناظره لقريب. كل مهزلة و ضمائركم بالف خير