أخبار الساعة، سياسة

برنامج “تحسين أداء الجماعات” يجمع مختلف المجالس المنتخبة في لقاء تواصلي بأكادير (فيديو)

انطلقت صباح يومه الجمعة بمدينة أكادير، أشغال اللقاء التواصلي المنظم من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، حول برنامج تحسين أداء الجماعات.

وجاء تنظيم هذا اللقاء الذي سيستمر على مدى يومين، في إطار تكريس مبادئ الحكامة الجيدة وتحسين الأداء والفعالية والنجاعة في إدارة الشؤون المحلية، حيث شكل فرصة لعرض نتائج تقييم أداء الجماعات المعنية برسم سنتي 2019 و2020 وكذلك أفضل تجارب الجماعات.

وقال الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، خالد سفير، في كلمته بأن برنامج تحسين أداء الجماعات، الذي يهم 103 جماعة تمثل 85 في المائة من الساكنة الحضرية، و55 في المائة من الساكنة الوطنية، يهتم أساسا بالجوانب المتعلقة بتطویر نظام تقييم أداء الجماعات وتحفيزها، وتعزيز التعاون ما بين الجماعات، لاسيما مؤسسات التعاون بين الجماعات، وذلك عبر برامج التكوين والمساعدة التقنية والنظم المعلوماتية.

وأضاف بأن البرنامج المذكور، يتماشى مع روح وطموح المملكة في خلق جماعات ومدن قادرة على دعم عملية تحديث مؤسسات الدولة، وتكريس الخيار الاستراتيجي للامركزية الترابية، وتعزيز الدور الرئيسي للجماعات المحلية في المجالات الاقتصادية والسياسية والتنمية الاجتماعية.

وأشار خالد سفير، إلى أهم الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الوزارة لدعم الجماعات المحلية في مواجهة الظروف الاستثنائية الناجمة عن الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد -19.

يشار إلى إلى أن برنامج تحسين أداء الجماعات، الذي يرمي إلى تعزيز الحكامة الجيدة بالجماعات وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، تم إطلاقه من طرف وزارة الداخلية سنة 2019، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية لمدة خمس سنوات (2020-2024).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *