اقتصاد

أخنوش وبنجلون في قائمة أغنياء العرب في العالم لـ2016

التوزاني سكينة

صنفت مجلة فوربس العالمية، التي تُعنى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، عزيز أخنوش، رجل الأعمال ووزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ورجل الأعمال المغربي عثمان بنجلون من بين أغنى 32 شخصية عربية لعالم 2016.

واحتل بن جلون المرتبة 19 بثروة 1.9 مليار دولار، في حين احتل أخنوش المرتبة 24 بثروة 1,3 مليار دولار، وقد حافظ كل من المغربيين بنجلون وأخنوش على دخولهم في قائمة أغنى الشخصيات العربية في العالم لسنوات متوالية.

أما بالنسبة للمراتب الثلاثة الأولى في تصنيف فوربس فكانت من نصيب كل من الأمير السعودي الوليد بن طلال الذي تصدر القائمة كأغنى رجل أعمال عربي في الشرق الأوسط بثروة وصلت إلى 17.3 مليار دولار وماجد الفطيم بثروة 5 مليار دولار ثم الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير بثروة 4.9 مليار.

للإشارة، فإن تصنيف فوربس يمثل مقياسا مهما للحالة الاقتصادية التي مرت بها المنطقة على مدار عام كامل، شهد الكثير من الأحداث البارزة التي ألقت بظلالها على اقتصادات الشرق الأوسط والعالم إثر الهبوط القوي في أسعار النفط، وتذبذب أسواق المال، وارتفاع سعر صرف الدولار، إضافة إلى الاضطرابات الجيوسياسية.