أدب وفنون

كيف تحضر الأم في لوحات الرسامين الفنية؟

تسجل الظام حضورا واسعا في اهتمامات الانسان عبر العصور، وقد رفعتها مختلف الديانات السماوية إلى أعلى المراتب، وجعل الاسلام الجنة تحت أقدام الأمهات، في صورة تبين عظمتها وسمو مكانتها. ونظم الشعراء حولها الشعر، وتغنى المغنون بها، وأفرد لها الفقه والقانون حقوقا، وخصصت لها الأمم يوما عالميا للاحتفال بها… ولا يستغرب أن تسجل الأم حضورها المستحق في إبداعات الرسامين أيضا.

ألهمت الأم إبداعات الرسامين عبر العصور، ويقدم تراث الأم الفني رصيدا متنوعا من المشاهد الغنية بتنوع زوايا المعالجة الفنية فيها. ورغم الاشتغال الواسع للرسامين عليها كموضوع لأعمالهم الفنية، ظلت الأم مستعصية عن أن تُجمل اللوحة الواحدة كل المعاني الانسانية والتربوية والعاطفية والاجتماعية والثقافية التي تشكل العناوين الكبرى للأم ورسالتها ووظيفتها. ولربما عجز معرض افتراضي لجميع لوحات الفنانين عبر العالم وفي مختلف العصور عن تقديم الصورة الكاملة لها!

أمومة شرقية

سواء بعيد أو بغير عيد، كانت الأم دائمًا مصدر إلهام للعديد من الرسّامين من مختلف مذاهب الفن التشكيلي ومدارسه. وحسب الجزيرة نت، فقد قدمها الرسام الإيراني شهراد مالك فاضلي (ولد في عام 1975 في طهران) في لوحته الشهيرة “أم وطفل في شرفة” على المذهب الواقعي بتفاصيل شديدة الصدق وبملامح شرقية. استخدم مالك فاضلي ألوانا دافئة وركز على قبضة الأم على صغيرها الذي تحمله في الشرفة لإبراز عاطفة الأمومة.

 

لوحة “أم وطفل في شرفة” للرسام الإيراني شهراد مالك فاضلي

وبالتعريج على مدارس الفن التشكيلي قُدّمت الأم كموضوع في كل مدرسة حسب سياقها، ففي النهاية لا يمكن فهم أي لوحة بمعزل عن سياقها التاريخي والاجتماعي؛ فنرى مثلا أن الأمومة في المدرسة الانطباعية سطع نجمها في أواخر القرن الـ19 وفي أوائل القرن الـ20 ظهرت في محتوى بسيط.

وعلى سبيل المثال، نرى في لوحة “الأم والفتاة الصغيرة” المرسومة عام 1902، للرسامة الأميركية ماري كاسات (1844-1926)، وسم المدرسة الانطباعية المتمثل في الخطوط المتقطعة والحادة للفرشاة والألوان؛ تجلس الأم القرفصاء أمام طفلتها محاولة تثبيت قبعتها، المشهد على بساطته ينطوي على جرعة لطيفة من عاطفة الأمومة والحنان من الأم نحو طفلتها.

لوحة “الأم والفتاة الصغيرة” المرسومة عام 1902 للرسامة الأميركية ماري كاسات

أمومة سريالية

سطع نجم المدرسة السريالية في الفترة ما بين الحربين العالميتين، وعكست كثيرا من الجنون والاضطراب الذي ساد معظم الدول وحتى الناس. اعتمدت السريالية على التعبير عن العواطف بأساليب وطرائق نفسية معقدة ورمزية أحيانًا، ومرد ذلك كان اكتشاف طرق وأساليب التحليل النفسي وقد ذاع صيتها على يد سيغموند فرويد الذي جمعته بسلفادور دالي (مؤسس السريالية) صداقة خاصة.

لوحة “الرقص على الرمال لأم مع طفل” للرسام السريالي دانيال جونسون

نرى مثلا في لوحة “الرقص على الرمال لأم مع طفل” للرسام السريالي دانيال جونسون جسدين مجردين من معدن أو أعواد معدنية يرقصان في الرمال. اللوحة بطبيعة الحال تعطي مفهوم الأمومة منظورا عالميا واسعا، على عكس غيرها من اللوحات، فتجريد جسد الأم والطفل من العرق واللون والجنسية يجعل اللوحة صالحة للتعبير عن أي أم وطفل في أي منطقة من العالم، وقد خرجت بذلك من إطارها الجغرافي.

الأمومة التكعيبية

تظهر الأم في لوحات رائد المدرسة التكعيبية الإسباني بابلو بيكاسو (1881-1973) في فضاء من المكعبات والمثلثات والدوائر وكثير من الزوايا الحادة؛ نرى مثلا في لوحته “الأم والطفل (الخطوات الأولى)” المرسومة عام 1943 أما تمسك بيد طفلتها لتساعدها على المشي.

استوحى بابلو بيكاسو ثقافة التكعيبية من الفنون الأفريقية والأقنعة التي امتازت بأشكال بدائية وتلك الأقنعة والتماثيل هي التي دفعت إلى كسر مستوى الصورة الثنائية الأبعاد من أجل نقل الفضاء الثلاثي الأبعاد. تظهر اللوحة من منظور مُسطّح ومملوء بكسور حادة حتى إننا نرى المشهد من زوايا مختلفة من النظرة الواحدة.

لوحة “الأم والطفل (الخطوات الأولى)” مرسومة عام 1943 لبابلو بيكاسو

الأم في الفن المعاصر

مع بداية الألفية الثالثة قادت الثورة التكنولوجية إلى ثورة في طرق الرسم وأساليبه، وقد تربعت الرسوم التوضيحية أو ما يُعرف بالإنجليزية بـ(Illustration art) على عرش الفنون المعاصرة لما فيها من بساطة واعتماد على التكنولوجيا التي تناسب روح العصر. وقد ظهرت الأم في مئات بل آلاف الرسوم التوضيحية بطريقة بسيطة وطفولية عادة مثل تلك التي قدمتها الرسامة الكورية “لي إس. هي” (بالإنجليزية: Lee S. Hee).

لوحات الأمومة للرسامة الكورية لي إس. هي

وعلى اختلاف المدارس والأساليب والوسائط المستخدمة، ظهرت الأم في جميع مدارس الفن التشكيلي أقرب إلى ملاك الرحمة، الشخص الذي يحوّل أي مكان يحل فيه من منزل إلى بيت دافئ وجميل. كل تلك اللوحات تُكرّم جميع الأمهات اللواتي قدمن كثيرا من دون توقع أي شيء في المقابل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *