اقتصاد

مجموعة “مناجم” المغرب تضاعف أرباحها الصافية مع نهاية 2021

ضاعفت مجموعة مناجم أرباحها الصافية لحصة المجموعة خلال سنة 2021، بحيث بلغت 861 مليون درهم، مسجلة زيادة قيمتها 636 مليون درهم مقارنة مع سنة 2020.

واختتمت المجموعة الفاعلة في قطاع المعادن، سنة 2021، على وقع أداء ايجابي جدا، بحيث سجل رقم معاملاتها ارتفاعا بنسبة 57 في المائة ليصل إلى 7.42 مليار درهم.

كما سجل الفائض الخام للاستغلال ارتفاعا بنسبة 70 في المائة إلى 2.72 مليار درهم مقارنة مع 2020، وذلك بفعل تطور ايجابي لرقم المعاملات ونتائج البرنامج العملياتي، حيث ارتفعت النتيجة الاستغلالية إلى 1.2 مليار درهم بنمو قيمته 816 مليون درهم.

ويعود الأداء الايجابي للمجموعة خلال السنة الماضية، وفق بياناتها، إلى تعزيز الأداء العملياتي في سياق ايجابي مطبوع بارتفاع الأسعار، وكذا بداية الانتاج في منجم “TRI-K” بغينيا الذي ساهم في ارتفاع رقم المعاملات بـ 23 في المائة.

كما عملت المجموعة على تسويق حصص من إنتاج مناجم القادمة من منجم النحاس والكوبالت في منجم “بومبي” بجمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي يتم استغلاله بشراكة مع مجموعة Norin Mining (وانباو سابقا).

وبحسب بيانات المجموعة، فقد ساهم انخفاض سعر صرف الدولار بناقص 5 في المائة، إضافة إلى تراجع إنتاج الفضة والذهب في السودان بسبب الطرفية في التأثير ايجابيا على أداءها المالي والعملياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *