أخبار الساعة

“أسرار الحكواتي.. جماليات الحكي وذخائر السير الشعبية” إصدار جديد للباحث المغربي خضراوي

صدر مؤخرا عن معهد الشارقة للتراث بالإمارات، كتاب جديد للباحث المغربي أسامة خضراوي، بعنوان: “أَسْرَار الحَكَوَاتٍي: جَمَالِيَّاتُ الحَكْي وَذَخَائِرُ السِّيَرِ الشَّعْبِيَّة”، من تقديم سعيد يقطين، ويقع في 401 صفحة.

ويُبرز الكتاب أن فضاءُ الحلقة أصيل في الثقافة الشعبية المغربية، ولم تكن مدينة عتيقة في المغرب تخلو من ساحة عمومية يُبدع فيها الحلايقية وهم يقدمون أجناساً وأنواعاً من الإبداعات الثقافية المغربية.

ويستكشف الكتاب ما تزخر به ساحة جامع الفنا من غنىً ثقافي، من خلال تركيزه على حلقة الراوي الشعبي؛ حيث جاءت دراسته استجماعاً لِمَا تفرَّق في المصنفات القليلة وغير المتاحة حول خصوصية فضاء الحلقة في الثقافة المغربية.

كما يدقم المؤلف تحليلاً لصورة المتلقي الذي يتشارك مع الراوي الشعبي في التواصل حول السيرة الشعبية العربية التي يعتَبِرُها مُقدم الكتاب “موسوعة حكائية تاريخية”، مشيرا إلى أن صلة المؤلِّف بفضاء الحلقة واتصاله برجالاتها كان له أثره في طبع كتابه هذا بصفات خاصة.

وبحسب سعيد يقطين، فإن هذا الكتاب يتضمن معلومات جديدة وأفكاراً تستدعي التعميق من خلال البحث في جوانب أخرى من الثقافة الشعبية بسبب الترابط بين مختلف مكوناتها، وهو ما يجعل هذا الكتاب إضافة مهمة إلى المجهودات التي قدمت في سبيل البحث واستكشاف ثراء الثقافة الشعبية المغربية.

ويضيف يقطين: “لا شك في أن أي إضافة في هذا المسار هي دعوة إلى الانتباه إلى جانب مهم من ثقافتنا المغربية في مختلف تجلياتها وأبعادها ومقاصدها، خدمةً لواقعنا الثقافي من خلال البحث في ذاكرته الثقافية من جهة، واستشرافًا لمستقبل زاهر من جهة أخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *