سياسة

بعد تأييد مدريد للحكم الذاتي بالصحراء.. لفتيت يلتقي نظيره الإسباني بالإمارات

أفادت وكالة الأنباء “أوروبا يريس” بأن وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، عقد اليوم الثلاثاء، لقاء ثنائيا مع نظيره المغربي عبدالوافي لفتيت، وذلك على هامش أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الأمني الدولي التي تحتضنه دبي بالإمارات.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادرها إن اللقاء الأول من نوعه بعد الموقف الإسباني الجديد من الصحراء المغربية عرف تبادل كلمات بين الوزيرين دون أن تكشف عن تفاضيل إضافية.

ويترأس وزير الداخلية عبد الوافي لفتي، اليوم الثلاثاء، بدبي بالإمارات العربية المتحدة، وفدا رفيع المستوى، يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الأمني الدولي.

ويضم الوفد ادريس الجوهري، الوالي المدير العام للشؤون الداخلية، وخالد الزروالي، الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود ومحمد مفكر، الوالي مدير التعاون الدولي.

ويعد هذا التحالف، الذي انطلق رسميا في 2017، بمثابة مجموعة عمل دولية تروم مكافحة التطرف والجرائم العابرة للقارات بمختلف أشكالها من أجل تعزيز أمن وسلامة الدول الأعضاء.

وتندرج مشاركة المملكة المغربية في فعاليات الدورة الرابعة لهذا التحالف في إطار ترسيخ العلاقات بين الدول الأعضاء خاصة في مجال الحماية من المخاطر الإلكترونية وسبل تعزيز الوقاية الاستباقية من جرائم التطرف والإرهاب العابر للدول.

ويوم 18 مارس الجاري، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في رسالة وجهها للملك محمد السادس على أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” حول الصحراء المغربية.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *